Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر خصائص الشركات وآليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني وانعكاسه على قيمة المنشأة :
المؤلف
عبد الهادي، احمد شهاب احمد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شهاب أحمد عبد الهادى
مشرف / ريمــــون ميــــلاد فــــؤاد
مشرف / أحمد على حسن يونس
مناقش / هشام حسن عواد المليجي
الموضوع
الشركات محاسبة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
137ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
13/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - محاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
أولا: مقدمــــة الدراســــة:
ولقد تزايد في السنوات الأخيرة حالات الانهيار للعديد من الشركات العالمية والأسواق المالية الناشئة منها والمتقدمة على حد سواء والسبب وراء ذلك يرجع إلى عدم كفاية الإفصاح والشفافية في هذه الأسواق، ولهذا أولت الجهات المشرفة على الأسواق المالية والجهات الأخرى المهتمة بتفعيل خصائص الشركات وممارسات آليات حوكمة الشركات في معظم بلدان العالم اهتمامها بالبحث عن الوسائل الملائمة لتحسين الإفصاح والشفافية في التقارير المالية للشركات وذلك بهدف تطوير وتنمية الأسواق المالية وتحقيق التطور الاقتصادي ولقد زاد الاهتمام بمفهوم الإفصاح المحاسبي نظراً لاعتماد العديد من الجهات بشكل كبير في قراراتها على ما تنشره الشركات من معلومات خاصة في ظل عدم وجود سلطة لهذه الجهات على المعلومات التي ترغب في الحصول عليها من الشركة مباشرة، وبالتالي يعتبر الإفصاح المحاسبي أحد الأدوات الهامة لتنظيم سوق المال والشركات وحماية المستثمرين وذلك من خلال زيادة المعلومات المتاحة لكافة المستخدمين والتي تمكنهم من اتخاذ قرارات استثمار سليمة، وتعتبر المواقع الإلكترونية وسيلة للتواصل مع العملاء ومن ثم كيفية الوصول إلى شريحة اكبر من العملاء وكيفية التواصل معهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر(إكس)، لينكد ان، جوجل بلس، انستغرام وغيرها من المواقع في العالم يمكنك استخدام المناسب لشريحة العملاء المستهدفة. تمتاز مواقع التواصل الاجتماعي بانخفاض تكلفة نشر المعلومات بها مقارنه بالوسائل الأخرى بما فيها المواقع الإلكترونية، فتستطيع أي شركة أن تقوم بإنشاء صفحة أو حساب على مواقع التواصل بدون تكلفه، وبالتالي في حاله قيام المنشآت بعملية المقارنة بين تكاليف الإفصاح الاختياري والمنافع المترتبة عليها، ستكون تكلفة الإفصاح منخفضه نسبيًا، وفى الوقت نفسه يمكن أن تستخدم المواقع الإلكترونية في عملية الإفصاح الإجباري.
ثانيا: مشكلــــة الدراســــة:
مع وجود التطورات في مجال المعلومات الإلكترونية وشبكات الاتصال والانتشار السريع للإنترنت، حيث أصبحت شبكة المعلومات (الإنترنت) تساعد الشركات في عملية الإفصاح غير المالي (الاختياري) والذى يعد الإفصاح الإلكتروني عن المعلومات جزء من الإفصاح الاختياري والذى من خلاله يمكن للشركات أن تقوم بتقديم المعلومات ونشرها إلى الجمهور وفقا لجداول زمنية، وكذلك اتاحة الفرصة أمام الجهات الرقابية والإشرافية لاستخدام تلك المعلومات عن الشركات، مما يساعد ذلك في تحسين وزيادة جودة الإفصاح الإلكتروني، وبالتالي استخدام شبكة المعلومات (الإنترنت) كوسيلة للإفصاح عن المعلومات التي أدت إلى تخفيض الوقت والتكلفة ومن ثم أصبح الإفصاح الإلكتروني يلعب دورًا هامًا في الحد من مشكلة الوكالة وكذلك الحد من تماثل المعلومات أمام المستخدمين سواء المستثمرين أو اصحاب المصالح أو المحللين الماليين، ونظرا لأهمية قيام الشركات المساهمة المصرية وخاصة المسجلة في البورصة المصرية بإنشاء مواقع إلكترونية واعتبارها نافذة للإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية فقد تضمن قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (11) بتاريخ 22/1/2014 بشأن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، المادة (6) الشروط العامة” أن تلتزم الشركات بإنشاء موقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية وذلك فور قيدها في سوق الأوراق المالية وقبل بدء التداول عليها لنشر القوائم المالية السنوية والدورية والايضاحات المتممة لها وتقرير مراقب الحسابات”، كما أن عدم الاهتمام بتطبيق قواعد حوكمة تكنولوجيا المعلومات أدى
إلى نقص الإفصاح والشفافية وعدم إظهار البيانات والمعلومات المالية وغير
المالية بالشكل والوقت المناسب، وبالتالي فقدت هذه المعلومات أحد خصائص جودة المعلومات ألا وهو الدقة.
ومن ثم تتبلور مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
1- هل تؤثر خصائص الشركات على جودة الإفصاح الإلكتروني؟
2- هل تؤثر اليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني؟
3- هل تؤثر جودة الإفصاح الإلكتروني على قيمة المنشأة؟
ثالثا: أهــــــداف الدراســــــة:
يعد الهدف العام للدراسة: متمثلاً في محاولة الوصول إلى دليل عملي بشأن العلاقة بين خصائص الشركات وآليات الحوكمة وجودة الإفصاح الإلكتروني وانعكاسات ذلك على قيمة المنشأة. ولتحقيق ذلك يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد عناصر جودة الإفصاح المحاسبي الإلكتروني.
2- قياس تأثير خصائص الشركات على جودة الإفصاح الإلكتروني.
3- قياس تأثير آليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني.
4- قياس تأثير جودة الإفصاح الإلكتروني على قيمة المنشأة.
رابعا: أهميـــــة الدراســـــة:
 من الناحية العلمية، يمكن أن يساهم البحث فى:
1- دراسة مدى تأثير خصائص الشركات على جودة الإفصاح الإلكتروني.
2- دراسة مدى تأثير اليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني.
3- دراسة مدى تأثير جودة الإفصاح الإلكتروني على قيمة المنشأة.
 من الناحية العملية فيمكن أن يساهم البحث في اهتمام الشركات بجودة الإفصاح الإلكتروني وذلك لما لها من تأثير على قيمة المنشأة، على النحو الذي يؤدى إلى تحسين الأداء المالي.
خامسا: فـــــروض الدراســـــة:
H1: لا يوجد تأثير جوهري ذو دلالة معنوية عند مستوى ثقة (0.05) لخصائص الشركات على جودة الإفصاح الإلكتروني.
H2: لا يوجد تأثير جوهري ذو دلالة معنوية عند مستوى ثقة (0.05) لآليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني.
H3: لا يوجد تأثير جوهري ذو دلالة معنوية عند مستوى ثقة (0.05) لجودة الإفصاح الإلكتروني على قيمة المنشأة.
سادسا: منهجيـــــة الدراســـــة:
يعتمد الباحث على كل من المنهج الاستقرائي والاستنباطي من خلال التحليل النظري للدراسات والبحوث السابقة، كما سوف يتم إجراء دراسة تطبيقية، وذلك للتعرف على أثر خصائص الشركات وآليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني وانعكاسه على قيمة المنشأة، وذلك بالتطبيق على الشركات المُقيدة في سوق الأوراق المالية المصري وتتمثل عينة الدراسة في الشركات المُقيدة بمؤشر (EGX 100)، مع استبعاد البنوك وشركات التأمين وشركات الاستثمار في الأوراق المالية نظرًا لطبيعتها الخاصة، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون، ونموذج الانحدار الخطى المتعدد التدريجي لتحليل نتائج الدراسة التطبيقية، ولذلك سوف يعتمد الباحث على دراسة عملية تم صياغة فروضها في ضوء ما توصلت إليه الدراسات السابقة واختبار الفروض.
تم تحديد مجتمع الدراسة في الشركات المُقيدة في سوق الأوراق المالية المصري تتمثل عينة الدراسة في الشركات المُقيدة بمؤشر (EGX 100)، مع استبعاد البنوك وشركات التأمين وشركات الاستثمار في الأوراق المالية نظرًا لطبيعتها الخاصة، وتتكون عينة الدراسة من (69) خلال الفترة من 2014 إلى 2019 بعدد مشاهدات (414) مشاهدة، ويعتمد الباحث على البيانات التي سيتم تجميعها من خلال قاعدة بيانات شركة مباشر مصر لنشر المعلومات egID بالنسبة للشركات المُقيدة بسوق الأوراق المالية المصري.
سابعا: خطـــــة الدراســـــة:
لتحقيق أهداف البحث فسوف يتم تقسيمها إلي ما يلي:
1/ الفصل الأول: أثر خصائص الشركات وآليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني.
1/1 المبحث الأول: أثر خصائص الشركات على جودة الإفصاح الإلكتروني.
1/2 المبحث الثاني: أثر آليات الحوكمة على جودة الإفصاح الإلكتروني.
2/ الفصل الثاني: طبيعة العلاقة بين جودة الإفصاح الإلكتروني وقيمة المنشأة.
2/1 المبحث الأول: مفهوم جودة الإفصاح الإلكتروني.
2/2 المبحث الثاني: مفهوم قيمة المنشأة.
2/3 المبحث الثالث: دراسة أثر جودة الإفصاح الإلكتروني على قيمة المنشأة.
3/ الفصل الثالث: الدراسة التطبيقية.
3/1 المبحث الأول: منهجية الدراسة التطبيقية.
3/2 المبحث الثاني: إجراءات ونتائج الدراسة التطبيقية.
النتائج والتوصيات ومقترحات الدراسات المستقبلية
أولًا: النتائج.
ثانيًا: التوصيات.
ثالثًا: مقترحات الدراسات المستقبلية.
المراجــــــع.
أولًا: المراجع باللغة العربية.
ثانيًا: المراجع باللغة الأجنبية.
الملاحـــــق.