Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي انتقائي في خفض اضطراب التلعثم وأثره في تعزيز الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
خلف، محمد ربيع أحمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد ربيع أحمد خلف
مشرف / طلعت أحمد حسن علي
مشرف / منار فتحي عبد اللطيف
الموضوع
التلعثم الثقة بالنفس المرحلة الابتدائية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

يرى عدنان الفرح (1993) أن الثقة بالنفس هي سمة شخصية يشعر معها الفرد بالكفاءة والقدرة على مواجهة العقاب والظروف المختلفة مستخدمًا أقصى ما تتيحه له إمكاناته وقدراته لتحقيق أهدافه المرجوة، وهي مزيج إيجابي من الفكر والشعور والسلوك الذي يعمل على تشجيع النمو النفسي السوي والوصول بالفرد إلى المستوى المطلوب من الصحة النفسية والتكيف النفسي والاجتماعي.
ويُقاس إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها التلميذ في مقياس الثقة بالنفس المُستخدم في الدراسة الحالية.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
• الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على المجموعة التجريبية، وعددها (24) من الأطفال ذوي اضطراب التلعثم عمر (6: 11) سنوات.
• الحدود المكانية:تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية على التلاميذ المترددين على مراكز اضطرابات النطق والكلام بمحافظة المنيا، وبمساعدة أخصائي التخاطب الموجود بتلك المراكز، وتم اختيار العينة.
• الحدود الزمنية:تم التطبيق خلال العام 2022-2023، وقد تكون البرنامج الحالي من (34) جلسة بواقع جلستين أسبوعيًا، وبالتالي فقد استغرقت مدة تطبيق البرنامج إلى ظهور نتائج التطبيق على الاختبار البعدي الفترة بداية شهر يناير لعام 2023م على مدار(16) أسبوع، بداية من شهر يناير وحتي نهاية شهر ابريل (2023)، ثم تم إجراء تقييم المتابعة بعد مرور أربعة أشهر من إنهاء البرنامج.
• الحدود المنهجية: تتمثل في:
(1) منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعتيها وأهدافها, والتي هدفت إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي انتقائي في خفض اضطراب التلعثم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأثره في تعزيز الثقة لديهم؛ حيث تم الاعتماد على تصميم مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة)، وتم استخدام القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمتغيرات الدراسة.
(2) العينة: تكونت العينة من (24) طفلاً من ذوى اضطراب التلعثم، وتم تقسيمهم إلى (12) مجموعة تجريبية و(12) مجموعة ضابطة.
(3) أدوات الدراسة: للتحقق من صحة الفروض استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
- مقياس شدة التلعثم (نهلة الرفاعي).
- مقياس الثقة بالنفس: من (إعداد: أحمد قواسمه, عدنان الفرح).
- البرنامج التدريبي الانتقائي (إعداد: الباحث)
فروض الدراسة:
من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة صاغ الباحث الفروض التالية:
(1) توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس شدة التلعثم لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية.
(3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس شدة التلعثم لصالح القياس البعدي.
(4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي.
(5) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس شدة التلعثم.
(6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس.
الأساليب الإحصائية المُستخدمة بالدراسة:
تم استخدام الأساليب الإحصائية الالبارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة، والتي تمثلت في:
- اختبار مان ويتني Whitney-Mann , وقيمة Z الاختبار دلالة الفروق لعينتين مستقلتين، وأيضًا أثناء التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة وفي اختبار صحة بعض الفروض.
- اختبار ويلكوكسون Willcoxon وقيمة Z لاختبار دلالة الفروق لعينتين مرتبطتين وذلك أثناء اختبار صحة الفروض.
- معامل الارتباط لبيرسون
- المتوسطات الحسابية
- الانحرافات المعيارية.
نتائج الدراسة:
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس شدة التلعثم لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
(3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس شدة التلعثم لدى المجموعة التجريبية.
(4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الثقة بالنفس لدى المجموعة التجريبية.