Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الانفعالي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة المتوسطة في جمهورية العراق /
المؤلف
تومان، طاهر نعمه.
هيئة الاعداد
باحث / طاهر نعمه تومان
مشرف / فوقيه محمد محمد راضى
مشرف / ماجده ابراهيم احمد السيد
مناقش / دينا صلاح الدين ابراهيم معوض
الموضوع
الذكاء الوجداني. الانفعالات النفسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (245 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
28/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

يعتبر الذكاء الانفعالي مفهومًا جديدًا نسبياً في المجتمعات الغربية، حيث يهدف إلى تعزيز القيم مثل التعاطف وضبط النفس والوعي بالذات وحل الصراعات والتعاون، ويؤكد الدين الإسلامي على أهمية تلك القيم وأكثر، مشددًا على أن ممارستها يؤدي إلى النجاح في الدنيا والآخرة، فنجد في القرآن الكريم الدعوة للتعاطف مع الآخرين وحل الصراعات وتقوية العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك، يشدد الدين الإسلامي على الاستغفار والتواضع والخوف من الله، وهي سمات مهمة لتنمية الذكاء الانفعالي.إن الطالب عندما يكون لديه مستوى عالي من الذكاء الانفعالي، فإنه يكون قادرًا على التعامل بفعالية مع الضغوط النفسية المرتبطة بالدراسة، مثل الامتحانات الصعبة أو الأعباء الدراسية الكبيرة، يمتلك الطلاب ذوو الذكاء الانفعالي العالي مجموعة من المهارات مثل التحكم في الانفعالات، وتعزيز الثقة بالنفس، والتفكير الإيجابي، وحل المشكلات، والتواصل الفعال، هذه المهارات تساعد الطلاب على تجاوز التحديات والضغوط النفسية بشكل أكثر فعالية.كما أن الطالب عندما يكون لديه مستوى عالي من الذكاء الانفعالي، فإنه يميل إلى أن يكون لديه دافعية قوية وإيجابية تجاه التعلم، يمتلك الطلاب ذوو الذكاء الانفعالي العالي القدرة على تحديد الأهداف الشخصية، وإدارة الإرادة، والتصميم للتحقيق، والمثابرة والصمود أمام التحديات، هذه الصفات تساعد الطلاب على الاستمرار في تحقيق أهدافهم والحفاظ على نجاحهم الأكاديمي.