Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على العمليات المعرفية لتنمية الأداء التدريسي للطلاب المعلمين وتشخيص صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
اسماء محمد السلاوي منيع
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد السلاوي منيع
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / مروان احمد محمد السمان
مناقش / ايمان محمد جادالمولى خضيره
الموضوع
اضطرابات القراءة. القراءة - دراسة وتعليم. الكتابة - دراسة وتعليم. الأطفال بطيئو التعلم - تعليم. طرق التدريس. التعليم الابتدائي - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 365 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الأداء التدريسي للطلاب المعلمين وتشخيص صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية، باستخدام برنامج قائم على العمليات المعرفية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته؛ وذلك بهدف التوصل إلى:(قائمة مهارات الأداء التدريسي اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، وقائمة بالمعايير اللازمة للطالب المعلم لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة، بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم، واختبار مهارات الأداء التدريسي، واختبار المهارات اللازمة لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة، واستبانة عن مدى توافر المعايير اللازمة للطالب المعلم لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية وعددهم (60) طالبًا معلمًا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ”ثبوت فاعلية البرنامج المقترح القائم على العمليات المعرفية في تنمية الأداء التدريسي للطلاب المعلمين، وتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية”، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.