Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة برنامج قائم على نظرية التكامل الحسي في تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطرابات التعلم المحددة /
هيئة الاعداد
باحث / ندى إبراهيم عبد الوهاب
ni486776@gmail.com
مشرف / نرمين عبد الوهاب أحمد صالح
nermiinsaleh96@yahoo.com
الموضوع
التعليم - النظرية الواقعية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
9/6/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطرابات التعلم المحددة من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي، وتكونت عينة الدراسة من (32) طفلاً وطفلة من ذوى اضطرابات التعلم المحددة، مُقسمة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة واشتملت كل منهما على (16) طفلاً وطفلة، وانحصرت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5,3) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اضطرابات التعلم المحددة إعداد وتقنين: زيدان السرطاوي (2019)، مقياس التكامل الحسي إعداد وتقنين: إيمان فوزي شاهين (2017)، ومقياس الانتباه إعداد (الباحثة) ، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية التكامل الحسي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانتباه في اتجاه المجموعة التجريبية, كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتباه في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي.