Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الملامح الفنية في شعر الأحناف في العصر الجاهلي :
المؤلف
جادو، أسماء أحمد عبدالحافظ.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد عبدالحافظ جادو
مشرف / أحمد عبدالرحمن النقيب
مشرف / رزق المتولى رزق أحمد
مشرف / عبدالرحمن محمد عبدالرازق
مناقش / جلال أبوزيد هليل
مناقش / أسامة لطفى الشوربجى أحمد.
الموضوع
الشعر العربي - العصر الجاهلي. الشعر العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 268 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تعد الملامح الفنية في شعر الأحناف هي محور بحثنا، وسوف نشير في التمهيد إلى الديانة الحنيفية وما يتعلق بها، وكذا تأثيرها على الشعر الجاهلي والشعراء، وسوف نتطرق لبعض الأغراض الموضوعية والفنية لشعر الشعراء الحنفاء، وكذا علاقتهم بالقرآن الكريم، وسر وجود ألفاظ من القرآن الكريم في أشعارهم. وقد انتظم عقد هذا البحث في مقدمة تناولت: (مشكلة البحث، وأهمية البحث، والاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث الحالي، وأهداف البحث، وحدود البحث، ومنهج البحث)، وتمهيد تناول بإيجاز: (أديان العرب قبل الإسلام، ونبذة عن الحنيفية، وسير بعض الشعراء الحنفاء، وأثر الحنفاء على الشعر الجاهلي). وجاء الفصل الأول بعنوان: اللغة عند الشعراء الحنفاء، وتناولت مباحثه: (المستوى الصوتي عند الشعراء الحنفاء، والمستوى الصرفي عند الشعراء الحنفاء، والمستوى التركيبي عند الشعراء الحنفاء، والمستوى المعجمي عند الشعراء الحنفاء). وجاء الفصل الثاني بعنوان: الصورة الشعرية عند الشعراء الحنفاء، وتناولت مباحثه: (أنماط الصورة الفنية عند الحنفاء، ومصادر الصورة عند الشعراء الحنفاء، ودور الحواس في تشكيل الصورة عند الشعراء الحنفاء، ووظائف الصورة عند الشعراء الحنفاء). أما الفصل الثالث، فقد جاء بعنوان: الموسيقا عند الشعراء الحنفاء، وتناولت مباحثه: (الموسيقا الخارجية، الموسيقا الداخلية). وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها اعتناء الأحناف بالموسيقا الداخلية المتمثلة في المحسنات البديعية من جناس وترصيع وتصريع، كما اهتموا بالموسيقا الخارجية المتمثلة في الوزن والقافية والروي؛ إلا إن الحنفاء رغم إجادتهم لم يسلموا من الوقوع في الخطأ، فظهرت بعض عيوب الوزن والقافية المتمثلة في: (الإيطاء، وسناد الردف، وسناد الحذو، والخماع). وقام البحث على المنهج الوصفي القائم على التحليل مبينًا الخصائص اللغوية، فضلًا عن خصائص الصور والموسيقا التي تميز بها شعر الحنفاء، وذلك بوساطة النماذج التطبيقية.