Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ في تحسين التواصل اللفظي لدى التلاميذ المتمدرسين /
المؤلف
مبارك، فاطمة عبد الحي سعداوي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبد الحي سعداوي مبارك
مشرف / حسام السيد عوض
مشرف / رحاب سمير طاحون
مناقش / اشرف عبد الغني شريط
مناقش / أحمد ثابت فضل
الموضوع
الطلبة - علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مقياس التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين في القياس البعدي للبرنامج باختلاف العينة (التجريبية، الضابطة)، الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في خفض مستوى التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج، الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في مقياس التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين باختلاف القياسين البعدي والتتبعي، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المتمدرسين، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (10-12) سنة، وبمتوسط عمري (11,2) وانحراف معياري (3,114)، استخدمت الباحثة في الدراسة مقياس التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، برنامج مقترح في ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ في تحسين التواصل اللفظي لدى التلاميذ المتمدرسين (إعداد الباحثة).وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (30) تلميذًا وتلميذة يمثلون المجموعة التجريبية، و(30) تلميذًا وتلميذة يمثلون المجموعة الضابطة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مقياس التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين في القياس البعدي للبرنامج باختلاف العينة (التجريبية، الضابطة) لصالح العينة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في خفض مستوى التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في مقياس التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتمدرسين باختلاف القياسين البعدي والتتبعي.