Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التعلم النقال على المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية - جامعة المنوفية /
المؤلف
موسى، بسمة عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمه عبد الفتاح محمد موسى
مشرف / عصام الدين متولى عبد الله
مشرف / محمد شحات شرف الدين
مناقش / كامل عبد المجيد قنصوة
مناقش / رحاب عادل عراقى جبل
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
185 ص: ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
أولاً: - مقدمة ومشكلة البحث:
يشهد العالم الان تطورا في جميع نواحي الحياة وذلك بسبب التطور التقني الهائل وما يصاحبه من انفجار للمعرفة وتضخم في المعلومات نتعرض له بصوره يوميه، هذه التطورات التي يشهدها العالم طالت جميع نواحي الحياة بلا استثناء وفى مقدمتها النواحي التعليمية، وظهر ما يسمى بتكنولوجيا المعلومات والتي تعني الحصول على المعلومات بصورها المختلفة ومعالجتها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها، وتوزيعها بواسطة أجهزة تعمل إلكترونيا. وتوجد عدة أشكال لتكنولوجيا المعلومات منها الاتصال بالأقمار الصناعية، وشبكات الهاتف الرقمية، وأجهزة الحاسوب متعددة الوسائط، ومؤتمرات الفيديو التفاعلية، والأقراص المدمجة، وشبكات الحاسوب المحلية والعالمية.
ومازالت تقنيات الاتصالات تتطور يوما بعد الآخر وما يميز هذه التطورات هو التحول من التقنيات السلكية إلى التقنيات اللاسلكية وهي التي تسمح بمزيد من تقنيات نقل الصوت والصورة علي الهواء بين المواقع المتعددة التي يتواجد فيها الطلاب والمعلمون وتسمح بمزيد من التفاعل بينهم ، ولم يقف تأثير ثوره المعلومات والاتصالات عند نموذج التعلم الالكتروني الذي يستخدم التقنيات السلكية في التعليم بل أفرز أسلوب جديد هو ”التعلم النقال” والذى يعد نقلة نوعية جديدة، وهو أسلوب التعلم المتنقل الذي يعتمد على توظيف التقنيات اللاسلكية في التعليم.
واستخدام الهاتف النقال والإنترنت قد دخل مجالات التعليم والبحث العلمي من أوسع أبوابه، حيث أثر كلاهما في العملية التعليمية باختلاف مستوياتها، لذا أصبح ضروريا إجراء العديد من التغيرات على محتوى المناهج الدراسية وأساليب تدريسها وكذلك إعداد المعلمين لمواكبة هذه الثورة التكنولوجية، حيث لم يعد مقبولا استخدام الأساليب التقليدية التي تركز على المعلم والمادة الدراسية كمحاور للعملية التعليمية، فقد تعدى دور المعلم من كونه ناقلا وملقنا للمعلومات الى الاهتمام بالمتعلم وإعداده جيداً من خلال تخطيط وتنظيم البيئة التعليمية وكذلك توجيههم وتدريبهم على التعلم الذاتي باستخدام الأساليب التعليمية الحديثة.
والتعليم النقال الذى يتم من خلال الهواتف المحمولة، يعد في مجملة ترجمه حقيقيه وعمليه لفلسفه التعليم عن بعد التي تقوم على توسيع قاعدة الفرص التعليمية امام الافراد، وتخفيض كلفتة بالمقارنة مع نظم التعليم التقليدية، باعتبارها فلسفه توكد حق الافراد في اغتنام الفرص التعليمية المتاحة والغير مقيد بوقت او مكان ، وغير المقتصرة على مستوى او نوع معين من التعليم، حيث يتابع المتعلم تعلموا حسب طاقته وقدرته وسرعه تعلموا وفق لما لديه من خبرات ومهارات سابقه، الامر الذي يسهم في ترجمه مفهوم ديمقراطية التعليم الى واقع مشاهد.
ولاحظت الباحثة من خلال عملها كمعيدة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة المنوفية زياده مستمرة في أعداد طالبات التدريب الميداني وبالتالي الزيادة في المدارس التي يتدربون فيها، الامر الذي قد أدي الى مضاعفة عدد المدارس على هيئه الاشراف (الداخلي ،الخارجي )، وبالتالي يؤثر بالسلب على فتره تواجد هيئه الاشراف داخل المدرسة، فيجعل فتره تواجد المشرف غير منتظمة وغير كافيه نظرا لزياده عدد المدارس، الامر الذى يعوق الاستفادة الكاملة من خبرات المشرفين في تقديم التوجيه للطالبات المعلمات، بالإضافة الى ان فتره التربية العملية غير كافيه بالأساس، فيوم واحد اسبوعيا غير كاف، ومن خلال ملاحظة الباحثة وجدت انتشاراً للهواتف النقالة بين الطالبات، كما لاحظت تعلق الطالبات بها، إضافة إلي المهارة العالية لديهن في استخدامها، كما أن بها تطبيقات مجانية ومتاحة تستخدمها الطالبات ببراعة، يمكن استغلالها في العملية التعليمية، وهذا بدوره يؤدي إلي إتاحة الجانب المعرفي ونماذج من الأداء بصورة مستمرة لدي الطالبات، بحيث تتعامل معها الطالبات بطريقة ممتعة ومحببة لأنفسهم وتتماشي مع رغباتهم وميولهم، ومن خلال كل ما سبق ترى الباحثة ان التعليم باستخدام التعلم النقال في اعداد وتدريب طالبات الفرقة الثالثة لماده التدريب الميداني سوف يكون اكثر فاعلية مع الطالبات، حيث يوفر بيئة اكثر تفاعلية بين الطالبة والمعلم بحيث يتناسب مع الفروق الفردية لجميع الطالبات وهذا ما دفع الباحثة الي اجراء الدراسة الحالية ”تأثير استخدام التعلم النقال على المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية – جامعة المنوفية”.الرياضية – جامعة المنوفية”.
ثانياً:- هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام التعلم النقال على المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي للطالب المعلم بكليه التربية الرياضية – جامعه المنوفية. 
ثالثاً:- فروض البحث:
4. توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياسين (القبلي و البعدي ) للمجموعة الضابطة في مستوى المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي ولصالح متوسط القياس البعدي.
5. توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياسين (القبلي و البعدي ) للمجموعة التجريبية في مستوى المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي ولصالح متوسط القياس البعدي.
6. توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى المهارات التدريسية ومستوى التحصيل المعرفي ولصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
رابعاً:- إجـراءات البحـث
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي طالبات الفرقة الثالثة شعبه المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية والبالغ عددهن (80) طالبة العام الدراسي 2023م / 2024م.
2- عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بلغ عدد العينة (70) طالبة بنسبة (87.50%) من أجمالي مجتمع البحث، والموزعون على الادارات التعليمية بمحافظه المنوفية للتدريب الميداني.
أ- العينة الاستطلاعية :
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من طالبات الفرقة الثالثة شعبه المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2023م / 2024م ، وعددهن (10) طالبات، وذلك لأجراء التقويم البنائي للبرنامج المقترح باستخدام التعلم النقال. (قيد البحث). 
ب- العينة الاساسية :
تم اختيار عينة البحث الأساسية من داخل مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثالثة شعبه المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2023م / 2024م وعددهن (70) طالبة، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية، وتم تقسيمهم كالتالي:
- المجموعة الأولى (المجموعة التجريبية):
عدد (35) طالبة للمجموعة التجريبية يطبق عليهم البرنامج المقترح باستخدام التعلم النقال. ( قيد البحث)
- المجموعة الثانية (المجموعة الضابطة) :
عدد (35) طالبة للمجموعة الضابطة يطيق عليهم طريقة الشرح التقليدي (البرنامج التقليدي)
ج- عينة التقنين:
وقد استعانت الباحثة بعدد (20) طالبه من طالبات الفرقة الرابعة شعبه المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2023م / 2024م، وذلك لأجراء المعاملات العلمية للاختبار المعرفي والمهارات التدريسية.
ثالثا:- وسائل وأدوات جمع البيانات :
قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية لجمع البيانات المتعلقة بالبحث:
وفيما يلي توضيح لكل خطوة من الخطوات السابقة:
‌ه. تحليل البيانات: الدراسات المرجعية والبحوث العلمية والإنتاج العلمـي والمـؤتمرات، المراجع العلمية (العربية، الأجنبية) ذات الصلة بموضوع البحث.
‌و. السجلات: حيث قامت الباحثة بالاستعانة بالسجلات الموجودة في قسم شئون الطالبات للحصول على البيانات المتعلقة بالطالبات أفراد العينة والمتمثلة في طالبات الفرقة الثالثة شعبه المناهج وطرق التدريس والمقيدات في العام الجامعي 2023م-2024م وذلك للتأكد من العمر الزمني ومعرفة الطالبات الباقيات للإعادة والطالبات المستجدات.
‌ز. اختبار التحصيل المعرفي: (إعداد الباحثة)
‌د. استمارة تقييم المهارات التدريسية: (إعداد الباحثة)
رابعا :- التصميم التجريبى للتجربة البحثية :-
قامت الباحثة باتباع المراحل التالية للقيام بالتجربة البحثية :
1- مرحلة التحليل :
وتضمنت تحليل المشكلة وتقدير الحاجات، تحليل خصائص المتعلمين وحاجاتهم، تحليل الأهداف العامة، تحليل بيئة التعلم الالكترونية.
2- مرحلة التصميم :
وتضمنت تحديد الأهداف الإجرائية، تنظيم عناصر وموضوعات المحتوي، تحديد استراتيجيات التعليم والتعلم، تحديد طبيعة التفاعلات التعليمية، تحديد الأنشطة، إعداد أساليب التقويم.
3- مرحلة الإنتاج :
وتضمنت إعداد السيناريو التعليمي، إنتاج السيناريو التعليمي، عمليات التقويم البنائي للبرنامج المقترح باستخدام التعلم النقال، الشكل النهائي للبرنامج المقترح باستخدام التعلم النقال.
4- مرحلة التطبيق :
خطوات تطبيق البرنامج :-
اولا :- وضع جدول زمني للتطبيق لتطبيق البرنامج المقترح.
ثانيا:- القياسات القبلية
ثالثا:- اجراء الدراسة الاساسية.
1- الطالبات يتطلعن علي المحتوي.
2- الانتقال الي الملعب للتنفيذ.
3- قيام الباحثة بالتوجيه والارشاد للطالبات.
4- تقوم الطالبات بتصوير انفسهن ومقارنة ادائهن بالنماذج الموجودة على تطبيق جوجل كلاس روم Google Classroom.

5- مرحلة التقويم :
وتضمنت تلك المرحلة التالي: -
- إجراء القياسات البعدية :
بعد انتهاء التجربة الأساسية قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعة البحث الاساسية ”التجريبية، الضابطة” في اختبار التحصيل المعرفي واستمارة تقييم مستوي المهارات التدريسية من خلال لجنة محكمين مكونة من السادة المشرفين ”الداخليين، الخارجيين”، في الفترة الاثنين الموافق ۱8/۱۲/ 2023 م إلى الثلاثاء الموافق 19/12/2023م.
خامسا :- تحديد المعالجات الإحصائية المستخدمة :
في ضوء أهداف وفروض البحث، استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
‌أ- المتوسط الحسابي.
‌ب- الانحراف المعياري.
‌ج- الوسيط.
‌د- معامل الالتواء.
‌ه- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
‌و- معامل الارتباط لسبير مان براون.
‌ز- اختبار T. Test لحساب دلالة الفروق.
‌ح- معاملات السهولة والصعوبة والتمييز.
‌ط- نسب التحسن
الاستنتاجات والتوصيات
أولاً: - الاستنتاجات
في ضوء هدف البحث وفروضه، وفي ضوء المنهج المتبع والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها، وفي حدود عينة البحث استنتجت الباحثة ما يلي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي في المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة وهذا ان دل فإنه يدل على ان استخدام الطريقة التقليدية اثرت بشكل ايجابي علي التحصيل المعرفي ومستوي اداء المهارات التدريسية للمجموعة الضابطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي في المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية وهذا ان دل فإنه يدل على ان البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال، والمستخدم من قبل المجموعة التجريبية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي ومستوي أداء المهارات التدريسية لدي مجموعة البحث التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين في المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية وهذا ان دل فإنه يدل على أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال، والمستخدم من قبل المجموعة التجريبية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي ومستوي اداء المهارات التدريسية بصورة افضل من الطريقة التقليدية المستخدمة من قبل المجموعة الضابطة.
ثانياً: - التوصيات
في ضوء هدف البحث والمنهج المتبع، والنتائج التي تم استنتاجها، توصي الباحثة بالتالي: -
4- استخــــدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال ”قيـــــد البحــث” في تعليم مقررات التدريب الميداني.
5- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتدريب على كيفية استخدام تطبيقات التعلم النقال المختلفة.
6- إجــــــراء دراســــات مشابهـــة لتصميم البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم النقال في المقررات الدراسية المختلفة في التربية الرياضية.