Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Development of a computer model to analyze and evaluate flexible pavement distresses of roads /
المؤلف
Yousef, Mohamed Gamal Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال محمد يوسف
مشرف / ابراهيم محمد رمضان
مناقش / علاء احمد على احمد
مناقش / ابراهيم محمد رمضان
الموضوع
Pavements, Flexible. Pavements Maintenance and repair.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
133 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 133

from 133

Abstract

تحتاج مكونات البنية التحتية إلى استثمارات رأسمالية كبيرة وصيانة مستمرة وأهمها رصف الطرق. تلعب جودة سطح الطريق دورًا رئيسيًا في مستوى الخدمة والراحة والسلامة للطرق ويلزم صيانة الرصف للطريق بصورة دورية للحفاظ على السلامة والراحة.
يُعرَّف تدهور الرصف بأنه عملية مستمرة تتطلب العناية ويحدث بسبب الأحمال العالية للمركبات المرورية والظروف المناخية مما يؤدي إلى إعاقة الحركة المرورية و الإضرار بالمركبات والزيادة في إستهلاك الوقود. يمثل اختيار الطريقة المناسبة لعلاج عيوب رصف الطرق مشكلة رئيسية للأشخاص المهتمين بصيانة الطرق وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في اختيار طريقة العلاج مثل نوع العيب وشدته.
تم إجراء العديد من الدراسات السابقة لمناقشة صيانة الرصف الأسفلتي المرن للطرق، وركز هذا البحث على أنواع العيوب وشدتها على الرصف الأسفلتي المرن للطرق وطرق علاجها. إن الهدف من هذه الرسالة هو تطوير نموذج للتعامل مع عيوب الرصف الأسفلتي المرن للطرق وتحديد شدتها واقتراح أفضل الطرق لمعالجتها. تناقش الرسالة أسباب العيوب وشدتها وخصائصها، ويتم تصنيف طرق علاج العيب وفقًا لشدته وإختيار العلاج الأنسب.
يمكن للنموذج المقترح من هذه الرسالة رسم قطاعات الطريق بإحداثياتها في AutoCAD بعد اختيار نوع قطاع الطريق، والذي يمكن أن يكون خطًا أو منحنيًا. إذا كان جزء الطريق منحنى، فإن نصف قطر المنحنى «R» مطلوب لرسم المنحنى ثم يدخل المستخدم خصائص القطاع العرضي لقطاع الطريق. يمكّن النموذج المستخدم من عرض أي عدد من العيوب على قطاعات الطريق بعد إدخال البيانات التي يتم من خلالها تحديد شدة العيب ويرسم العيوب على قطاعات الطرق المرسومة بألوان محددة حسب شدة العيب. إذا كان العيب منخفض الشدة يتم رسم العيب باللون الأخضر على قطاع الطريق وكتابة معلومات عنه مثل إسم العيب ودرجة شدتة وطريقة علاجه وإذا كان العيب متوسط الشدة يتم إستخدام اللون الأصفر ولكن إذا كان العيب عالي الشدة يتم رسم العيب على قطاع الطريق وكتابة المعلومات الخاصة به باللون الأحمر .
كما يستطيع النموذج إن يحسب كمية العيب ، ويقترح طرق الصيانة المختلفة وفقًا لشدته، ويحسب التكلفة الإجمالية لعلاج العيب بعد أن يدخل المستخدم تكلفة وحدة طريقة العلاج المختارة. يقترح النموذج إعادة البناء لقطاع الطريق بدل من معالجة كل عيب في الطريق على حدى عندما يكون مؤشر حالة الرصف (PCI) للقطاع أقل من 55٪ بعد حساب الكمية الإجمالية للعيوب وكثافة العيوب بالنسبة لمساحة قطاع الطريق. كما يظهر النموذج حالة الرصف بالنسبة لقطاع الطريق بعد تحديدها بناء على مؤشر حالة الرصف (PCI) للقطاع.
تشمل هذه الرسالة أيضا دراسة نتائج التطبيق العملي للنموذج لقطاع من شارع أحمد عبد العزيز في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية وهو عبارة عن شارع مفصول بجزيرة ومتعدد الحارات ومناقشة نتائج هذا التطبيق.