Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استنباط تمارين استرشادية من بعض مؤلفات إحسان المنذر لتذليل بعض صعوبات العزف على آله القانون/
المؤلف
العقاد، إسراء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب حامد عبد العظيم
مشرف / إيهاب عاطف عزت
مشرف / أحمد أحمد محمد الجوهرى
مشرف / أحمد أحمد محمد الجوهرى
الموضوع
الموسيقى الالات الوترية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
162ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تعتبر آلة القانون من أكثر الآلات الموسيقية تميزاً في الموسيقى العربية لما لها من خصوصيات في الآداء وطابع متميز وإمكانيات صوتية كبيرة تشمل مختلف المناطق الصوتية المتنوعة والتي تجمع ما بين قرار النغم وجوابه علاوة على تمتع آلة القانون بمساحة صوتية تقترب من الثلاثة أوكتاف ونصف مما يسمح بحرية الإنتقال والتحويل النغمي بما يتفق مع أسلوب العزف على آلة القانون كما كانت تمثل الدعامة الأولى لتخت الموسيقى العربية.
ويعد إحسان المنذر ملحن وقائد أوركسترا لبناني مشهور وله مقطوعات عديدة ثرية بالنغم والإيقاع والضروب والموازين ومهارات عزفية ذات مستوى عالى ، مما دعى الباحثة إلى استنباط بعض المهارات العزفية من المؤلفات الموسيقية الآلية لإحسان المنذر والإستفادة منها لدراسى آلة القانون.
وهدفت الدراسه إلي التعرف على تاريخ آلة القانون وأهم مدارسها ، وكذلك أهم المراحل التى مرت بها صناعة الآلة ، والتعرف على حياه المؤلف اللبنانى إحسان المنذر وأهم أعماله ، والتحليل النغمى والمقامى للعينة المختارة واستبناط تمارين استرشادية لتذليل بعض صعوبات العزف على آله القانون وتوضيح الهدف من كل تمرين .
بعد المقدمة السابقة قامت الباحثة بتقسيم البحث إلى أربعة فصول وهى كالآتى :
الفصل الأول : وينقسم إلى مبحثين :
المبحث الأول : يشتمل على مقدمة البحث - مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – تساؤلات البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث .
المبحث الثاني : يشتمل على دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث .
الفصل الثاني(الإطار النظري) :
المبحث الأول : آلة القانون وتاريخ تطورها وأهم روادها ومدارسها والذى يشمل الآتى :
أولاً : آلة القانون وتاريخ تطورها .
آلة القانون عند العرب ، أجزاء آلة القانون والتطورات التي مرت بها صناعتها ، تقاليد العزف على آلة القانون ، المهارات العزفية الأساسية على آلة القانون .
وكذلك التقنيات العزفية التقليدية والمستحدثة المستخدمة فى العزف على آلة القانون ، والمستنبطة من المدرسة التركية .
ثانياً : أهم مدراس القانون وروادها وسماتها
- المدرسة المصرية والتركية ، وأهم سماتها و روادها ومدارسها.
المبحث الثانى : المؤلف اللبنانى إحسان المنذر
- نشأته – الجوائز التى حصل عليها – وفاته – أعماله الموسيقية – أهم الشعراء المتعاون معهم – أهم الألبومات التى لحنها .
الفصل الثالث (الإطار التطبيقي) :
- التحليل النغمى و المقامى للعينة المختارة و تعليق الباحثة عليها ، التمارين المستنبطة وتوضيح الهدف من كل تمرين .
الفصل الرابع (النتائج وتفسيرها) :
اشتمل هذا الفصل على الإجابة على تساؤلات البحث ، والإستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، وكذلك مصادر البحث و ملاحقه ، و ملخص البحث وكذلك مستخلص البحث ، و الملخص باللغة الإنجليزية وكذلك المستخلص باللغة الإنجليزية .