الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة الدراسة من (28) طفلًا من الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.14) وانحراف معياري (0.65)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (14) طفلًا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، والمقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، ومقياس الوعي الصوتي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية- الوعي الصوتي- الأطفال المتأخرين لغويًا. |