الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية دافعية الإنجاز ومهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة من خلال برنامج تدريبى باستخدام نموذج مكارثى(فورمات)، وتكونت عينة الدراسة من ٢٠ طفل تتراوح أعمارهم بين (٥-٦) سنوات تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهى ( مقياس دافعية الإنجاز(إعداد/ الباحثة، مقياس حل المشكلات( إعداد/ ايمان احمد خليل)، وبرنامج تدريبى باستخدام نموذج مكارثى(فورمات) إعداد/ الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم في تنمية دافعية الإنجاز ومهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، من خلال الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ودلالة الفروق بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية، كما أستمر احتفاظ المجموعة التجريبية بمكتسبات البرنامج التدريبى بعد اجراء القياس التتبعى. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبى باستخدام نموذج مكارثى( فورمات)، دافعية الإنجاز، مهارة حل المشكلات. |