Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية جدارات طلاب التعليم والتدريب المزدوج لتنفيذ بعض الملابس الخارجية
في ضوء التحول الأخضر/
المؤلف
عاشور، دينا منصور عبد المنعم امين.
هيئة الاعداد
مشرف / صافيناز سمير محمد
مشرف / غادة عبد الفتاح عبد الرحمن
مشرف / رحاب محمد علي اسماعيل
مشرف / رحاب محمد علي اسماعيل
الموضوع
التعليم الالكتروني
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
255ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - ملابس ونسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تعتبر صناعة الملابس الجاهزة من أكثر الصناعات التي تواجه تطور تكنولوجي سريع، وهي من أكبر القطاعات الصناعية إستيعاباً للعمالة وعليه قامت الدارسة بتطبيق برنامج تدريبي لتنمية ورفع كفاءة طلاب التعليم الفني (التعليم والتدريب المزدوج) لمواجهة متطلبات وإحتياجات سوق العمل وذلك من خلال تنفيذ مراحل تشغيل ” البولو شيرت الرجالي ” بمدرسة أمجد أبو الفتوح للتعليم والتدريب المزدوج بمدينة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية وذلك بغرض المساهمة في التغلب على مشكلة البطالة والتحول نحو الإقتصاد الأخضر والمحافظة على البيئة، تم تناول موضوع الدراسة من خلال ثلاثة أبواب كما يلي:
الباب الأول- الإطار النظري والدراسات السابقة ويشتمل على أربعة فصول:
الفصل الأول- خطة الدراسة والدراسات السابقة:
تناول هذا الفصل مقدمة الدراسة، المشكلة، الأهداف، الأهمية، الفروض، الحدود، الأدوات، منهجية الدراسة، المصطلحات العلمية والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة الحالية.
الفصل الثاني- البرامج التدريبية وجدارات التعليم والتدريب المزدوج:
تناول هذا الفصل تعريف البرنامج التدريبي وأهداف التدريب وأهميته وعناصره ومكونات عملية التدريب وكيفية تصميم نظام التدريب والمبادئ الرئيسية للتدريب وأنواع التدريب وأساليبه واستراتيجيات التدريب والإحتياجات التدريبية، كما تناول فكرة مشروع التعليم والتدريب المزدوج ومفهوم التعليم والتدريب المزدوج ومنهجية الدراسة وطبيعة نظام التعليم المزدوج ونشأته وأهدافه وأهميته.
الفصل الثالث- صناعة الملابس الجاهزة:
تم استعراض المقدمة ثم تعريف صناعة الملابس الجاهزة وعرض لملامح المنسوجات والملابس الجاهزة على مستوى العالم، ومراحل صناعة الملابس وفسيولوجية الملبس وأهم المشاكل والمعوقات التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة والنسيج والعوامل المؤثرة سلباً على تحسين الإنتاجية، أهمية دراسة تحسين إنتاجية الملابس الجاهزة وخط الإنتاج والفرق بين التصنيع والإنتاج والقواعد الواجب مراعاتها عند التخطيط الجيد لخطوط الإنتاج.
الفصل الرابع- التحول الأخضر وتدوير بقايا الأقمشة:
تناول هذا الفصل تعريف الإقتصاد الأخضر وأهداف التحول نحو الإقتصاد الأخضر، الإنتقال نحو الإقتصاد الأخضر وإجراءات وآليات التحول الى الإقتصاد الأخضر وأهمية الإقتصاد الأخضر وقطاعات الإقتصاد الأخضر ومؤشرات قياس الإقتصاد الأخضر ومبادئه وممارساته، الإقتصاد الأخضر وتحقيق التكامل الإقتصادي والإجتماعي والشروط السياسية للإنتقال الى الإقتصاد الأخضر في المنطقة العربية والعلاقة بين الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والتمويل الأخضر والسلوك الإستهلاكي الأخضر والمنتجات صديقة البيئة وبقايا الأقمشة وأهمية إعادة تدويرها والأزياء والمجتمع واستعادة المواد ومصادر العوادم النسيجية الصلبة في صناعة الملابس الجاهزة.
الباب الثاني: الدراسة التطبيقية
اشتمل ها الفصل على تصميم البرنامج التدريبي وتطبيق وتقييم البرنامج التدريبي، وتضمن على المقدمة والأهداف العامة للبرنامج التدريبي والأهداف الإجرائية (المهارية – المعرفية – الوجدانية) ومحتوى البرنامج التدريبي وجلسات البرنامج التدريبي في جدول زمني لتدريب الطلاب ثم المعالجات الإحصائية.
الباب الثالث: النتائج والمناقشة
التحقق من فروض الدراسة ومناقشتها
وتتلخص نتائج الدراسة الحالية في الآتي:
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لتقليل الزمن لصالح التطبيق البعدي ”الفاعلية” وذلك بمتوسط درجات(25.15) في التطبيق البعدي ومتوسط درجات(37.20) في التطبيق القبلي، مما يشير الى وجود فروق حقيقية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي لتأهيل طلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم لمواجهة سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (18.00) في التطبيق البعدي، ومتوسط درجات (10.85) في التطبيق القبلي، مما يشير الى وجود فروق حقيقية صالح التطبيق البعدي وهذا يدل على تحقيق الهدف من البرنامج التدريبي في تعليم المعارف المطلوبة في مراحل تنفيذ ”البولو شيرت”
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (18.10) وبمتوسط درجات (9.30) في التطبيق القبلي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي وكفاءته لطلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم ومهاراتهم في مراحل إنتاج التيشرت البولو لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
4- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (مهارة تركيب الباندا) لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (18.30) وبمتوسط درجات (10.20) في التطبيق القبلي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي وكفاءته لطلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم في مهارة تركيب الباندا لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
5- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (مهارة عمل الفينت) لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (18.35) وبمتوسط درجات (9.90) في التطبيق القبلي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي وكفاءته لطلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم في مهارة عمل الفينت لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
6- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (مهارة تركيب حردة الإبط ”الجيرو”) لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (18.35) وبمتوسط درجات (10.00) في التطبيق القبلي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي وكفاءته لطلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم في مهارة تركيب حردة الإبط ”الجيرو” لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
7- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ككل لصالح التطبيق البعدي وذلك بمتوسط درجات (55.00) وبمتوسط درجات (30.10) في التطبيق القبلي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي وكفاءته لطلاب التعليم والتدريب المزدوج لرفع كفاءتهم في الأداء المهاري لتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس.
8- تشير نتائج المتغيرات بين اختبار الأداء المهاري والإختبار التحصيلي المعرفي إلى وجود علاقة ارتباطية عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب التعليم والتدريب المزدوج في التطبيق البعدي على اختبار الأداء المهاري ودرجاتهم على الإختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بجدارات تنفيذ البولو شيرت الرجالي، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط ”R” (0.519) وهي دالة عند مستوي(0.01).
9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم المتخصصين للبولوشيرت بولو المنفذ في تحقيق جوانب التقييم (ككل) في جميع المحاور لكل طالب على حده.
وأخيرا تم عرض مستخلص النتائج والتوصيات والمراجع باللغة العربية والإنجليزية وملخص الدراسة باللغة
العربية والإنجليزية والملاحق.