Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الألغاز المصورة لتحسين مهارات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية /
المؤلف
إمام، سلمى محمد طلعت.
هيئة الاعداد
باحث / سلمى محمد طلعت إمام
مشرف / هــدى جمـال محمـد
مشرف / ولاء رجب عبد الرحيم
مناقش / أسماء محمد السرسي
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
138ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على الألغاز المصورة لتحسين مهارات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية وكذلك كشف عن استمرار فاعلية برنامج قائم على الألغاز المصورة لتحسين مهارات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية بعد فترة زمنية شهر من القياس البعدي وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (10) أطفال الروضة من ذوي صعوبات تعلم النمائية تراوحت أعمارهم من (٥-٦) سنوات، وتم اختيارهم بطريقة قصدية من مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة عين شمس، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج قائم على الألغاز المصورة لتحسين الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم النمائية (إعداد: الباحثة) وتم تطبيقه على أطفال المجموعة التجريبية بواقع (١٦) جلسة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven، واستمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، وبطارية صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: عادل عبدالله، 2006)، ومقياس الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على الألغاز المصورة لتحسين الإدراك البصري لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم النمائية (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم النمائية، ولا توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم النمائية وأوصت الدراسة باستخدام الألغاز المصورة بشكل مكثف في تدريس أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية وإجراء دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين بهدف توعيتهم وتدريبهم على استخدام وتوظيف الإدراك البصري في العملية التعليمية للاستفادة سواء لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم أو للأطفال العاديين وذلك للارتقاء بمستواهم التعليمي وكذلك الاهتمام بتدريب أولياء الأمور على استخدام الألغاز المصورة لتحسين الإدراك البصري لدى أبناءهم ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية:
الألغاز المصورة - الإدراك البصري - صعوبات التعلم النمائية.