الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارة الاستماع النّاقد والاتّجاه نحو اللّغة العربيّة لدى طلبة الحلقة الثّالثة؛ وذلك باستخدام برنامج مقترح قائم على الذكاءات المتعدّدة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي. ولتحقيق هدف البحث تمت دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. وإعداد قائمة بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لطلبة الحلقة الثّالثة واختبار بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لطلبة الحلقة الثّالثة. وإعداد البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستماع الناقد المناسبة لطلبة الحلقة الثالثة. وإعداد مقياس الاتجاه في اللغة العربية، وبعد تطبيق البرنامج على عينة البحث من طلبة الحلقة الثّالثة، وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الثّالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ثم قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الثّالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ثم قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |