Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستنساخ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية
ومكملاتها ومحاكاتها في متحف إفتراضي/
المؤلف
محمد، يارا احمد ممتاز احمد
هيئة الاعداد
باحث / يارا أحمد ممتاز أحمد محمد
مشرف / ياسمين احمد محمود الكحكي
مناقش / اشرف محمود احمد هاشم
مناقش / عطيات علي عبدالحكيم
الموضوع
الملابس - نماذج.
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

ملخص الدراسة
يواجه التراث المصري في عصرنا الحالي أزمة التوثيق التاريخي للحضارة المصرية القديمة، من حيث الحرف التي طالها النسيان والإهمال وهذه الحرف تميزت بطابع تراثي أصيل يجب الحفاظ عليه من الاندثار, لذلك إحياء القطع الملبسية التراثية بالإستنساخ يلقي الضوء أكثر نحو القطع الملبسية التراثية الأخري غير المُستنسخة الموضوعة في مخازن المتاحف لإستخراجها وإعادة إحيائها مرة أخري, وذلك لإظهار جمال الحضارة المصرية القديمة ومدي الإبداع والدقة لديهم و محاولة الوصول لآقصي درجات التشابه بين القطع الأصلية والمُستنسخة, وقد تمثلت مشكلة الدراسة في إمكانية استنساخ القطع الملبسية التراثية وتوصيفها تاريخياً, والتعرف علي القطع الملبسية التراثية وكيفية توصيفها وإستنساخها, وتشجيع المهتمين بمجال الملابس والنسيج في استنساخ القطع الملبسية التراثية من جانب ومن جانب آخر المهتمين بالجانب الآثري والتاريخي وتراث الحضارة المصرية القديمة وإعادة توجيه الضوء نحو الآثار المصرية التي طالها النسيان والإهمال وحمايتها من الإنقراض(التآكل) بفعل عامل الزمن وذلك عن طرق توثيق الحضارة التاريخية لمصر وإعادة النظر إليها وإنقاذ المقتنيات الأخري واستنساخها والتي ليست بضرورة الحال أن تكون ملابس أو مكملات , ويمكن أيضاً تستخدم كهدايا تذكارية للترويج السياحي .
الفصل الأول:
يتضمن خطة الدراسة وبها مقدمة وضحت مجال الدراسة, وكذلك مشكلة الدراسة, والهدف منها, وأهميتها, والفروض, والأدوات, والمنهج, والحدود, وإجراءات الدراسة والمصطلحات.
مشكلة الدراسة:
1- دراسة توصيف القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها في المتاحف المصرية .
2- ما مدى إمكانية استنساخ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لإحياء التراث المصري ؟
3- ما إمكانية إعداد متحف افتراضي يشمل بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها للحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار ؟
4- إلى أي مدى يمكن إعداد متحف افتراضي للقطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها المتاحة في المتاحف المصرية ؟
ثالثاً: أهداف الدراسة :-
تهدف الدراسة إلى :-
1- الأستفادة من دراسة القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها وتوصيفها .
2- استنساخ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لإحياء التراث .
3- تقديم مقترح لمتحف افتراضي يشمل على بعض القطع الملبسية التراثية ومكملاتها .
4- المتحف الافتراضي المقترح قد يُعَد مرجع للطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث .
رابعاً: أهمية الدراسة :-
ترجع أهمية الدراسة إلى :-
1- إحياء القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها المتاحة في المتاحف المصرية واستنساخها لمحاكاتها في متحف إفتراضي باستخدام الأدوات والخامات المتاحة في الوقت الحالي .
2- إعداد متحف افتراضي للقطع الملبسية المصرية ومكملاتها يمكن الاستفادة منه للطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث
خامساً: فروض الدراسة :-
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لصالح عينة البحث.
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في آراء السادة المتخصصين سواء في مجال الملابس والنسيج أو في مجال التراث أو مجال البرمجة في المتحف الافتراضي المقترح .
3- هناك اتجاه إيجابي نحو أهمية المتحف الافتراضي للقطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لدى الطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث.
سادساً: أدوات الدراسة :-
1- استمارة لدراسة توصيف القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها الموجودة في المتاحف المصرية تحكم من قبل بعض خبراء الآثار .
2- استمارة تقييم للقطع الملبسية المصرية التراثية المنفذة ومكملاتها والتي تحكم من قبل السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج .
3- استمارة تحكيم لمقترح المتحف الافتراضي تحكم من قبل السادة المتخصصين في مجال البرمجة .
سابعاً: منهج الدراسة:- ويشمل :-
1- المنهج التحليلي لدراسة وتحليل القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها في المتاحف المصرية.
2- المنهج التحليلي الوصفي لإعداد وتنفيذ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها وإعداد المتحف الإفتراضي لعرض القطع المنفذة .
ثامناً: حدود الدراسة :-
1- الحدود المكانية:- المتاحف المصرية بجمهورية مصر العربية (المتحف الزراعي – متحف النسيج – متحف الفن الإسلامي- المتحف المصري بالتحرير- المتحف القومي للحضارة المصرية) .
2- الحدود الزمانية :- عام منذ بداية الدراسة .
3- الحدود الموضوعية :- استنساخ لبعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها .
المتاحف المصرية بجمهورية مصر العربية ( المتحف الزراعي – متحف النسيج – متحف الفن الإسلامي- المتحف المصري بالتحرير- المتحف القومي للحضارة المصرية .
4- لينك المتحف: https://yara2023.atspace.co.uk
تاسعاً: إجراءات الدراسة :-
1- الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
2- جمع القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
3- دراسة القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
4- اختيار عدد من القطع الملبسية المصرية والتي سيتم استنساخها.
5- استنساخ عدد من القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
6- استمارة تحكيم للقطع المستنسخة من القطع الأصلية يتم تقييمها من السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج و مجال التراث .
7- استمارة تحكيم لمقترح المتحف الافتراضي تحكم من قبل المتخصصين في مجال البرمجة.
8- تنفيذ المتحف الافتراضي بعد الموافقة من قبل المتخصصين في مجال البرمجة.
9- تحليل البيانات واستخلاص النتائج .
10- مناقشة النتائج وتفسيرها .
11- التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية .
مصطلحات الدراسة:
(استنساخ – القطع الملبسية – التراثية – متحف افتراضي)
الفصل الثاني:
ويتضمن الدراسات السابقة, حيث قامت الباحثة بالإطلاع علي العديد من الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة والمتمثلة في الدراسات الأتية:
- دراسات تناولت توصيف واستنساخ القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها بشكل أكثر دقة .
- دراسات تناولت حفظ وصيانة المنسوجات والملابس الأثرية .
- دراسات تناولت استخدام المتحف الإفتراضي في عرض القطع المُنفذة (المُستنسخة) .
الفصل الثالث: ويشمل ثلاث محاور وهم:
المحور الأول: الاستنساخ.
- الآثار المصرية.
- الفن المصري القديم.
- فن النسيج.
- خامات العصر المصري القديم.
- الملابس في مصر القديمة.
- الخصائص العامة للملابس المصرية القديمة.
- أنواع الملابس في الحضارة المصرية القديمة.
- التجميل في الحضارة المصرية.
- دور السياحة التراثية.
- الوعي الأثري ودور المتحف المقترح.
- دور المتاحف كمؤسسة ثقافية حضارية للحفاظ على التراث وتأكيد الهوية.
المحور الثاني: حفظ وصيانة المنسوجات والملابس الآثرية.
- المقتنيات الأثرية والفنية وكيفية العناية بها وحفظها وتخزينها.
- القواعد الأساسية العلمية والعملية لصيانة القطع الأثرية وترميمها.
- وقاية المنسوجات الأثرية من التلف البيولوجي.
- وقاية المنسوجات من الاصابة بالكائنات الدقيقة.
- عوامل التلف البشرية.
- عرض وتخزين المنسوجات الأثرية.
- بعض الأخطاء التي ترتكبها المتاحف المصرية.
- أهم الإحتياطات الواجب إتخاذها لحماية المنسوجات أثناء العرض والتخزين.
- طرق الأستفادة من استنساخ القطع المصرية الآثرية ومكملاتها في إحياء التراث وتدعيم الحرف اليدوية التي قاربت علي الإنقراض.
- حماية الآثار في غرف التخزين.
المحور الثالث: المتاحف الإفتراضية
- مفهوم المتاحف الافتراضية .
- أهمية المتاحف الافتراضية .
- مميزات المتاحف الافتراضية .
- أهداف المتحف الافتراضي .
- خصائص المتحف الإفتراضي .
- وظائف المتحف .
- مواصفات المتاحف الإفتراضية .
- أنماط الوصف الرقمي للقطع المتحفية.
- دور المتاحف في المحافظة علي التراث الفني.
- أساليب العرض المتحفي للتفاعل بينها وبين الزائر .
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة وأشتملت علي الدراسة التطبيقية:
أولاً: زيارة المتاحف.
ثانياً: جمع وتحليل واختيار القطع.
ثالثاً: مرحلة تنفيذ القطع.
رابعاً: بناء وضبط استمارة تقييم القطع المستنسخة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.
خامساً: مرحلة إعداد المتحف الإفتراضي لعرض القطع الملبسية المستنسخة.
سادساً: بناء وضبط استمارة إستطلاع رأي السادة المتخصصين في تصميم المتحف الإفتراضي.
الفصل الخامس: نتائج الدراسة
- وتناولت عرض نتائج التجربة التطبيقية في ضوء الأهداف الخاصة بها وملخص النتائج والتوصيات وكذلك مراجع البحث العربية والانجليزية وملخص ومستخلص البحث باللغة العربية والانجليزية.
سادساً: بناء وضبط استمارة إستطلاع رأي السادة المتخصصين في تصميم المتحف الإفتراضي.
الفصل الخامس: نتائج الدراسة
- وتناولت عرض نتائج التجربة التطبيقية في ضوء الأهداف الخاصة بها وملخص النتائج والتوصيات وكذلك مراجع البحث العربية والانجليزية وملخص ومستخلص البحث باللغة العربية والانجليزية.

ملخص الدراسة
يواجه التراث المصري في عصرنا الحالي أزمة التوثيق التاريخي للحضارة المصرية القديمة، من حيث الحرف التي طالها النسيان والإهمال وهذه الحرف تميزت بطابع تراثي أصيل يجب الحفاظ عليه من الاندثار, لذلك إحياء القطع الملبسية التراثية بالإستنساخ يلقي الضوء أكثر نحو القطع الملبسية التراثية الأخري غير المُستنسخة الموضوعة في مخازن المتاحف لإستخراجها وإعادة إحيائها مرة أخري, وذلك لإظهار جمال الحضارة المصرية القديمة ومدي الإبداع والدقة لديهم و محاولة الوصول لآقصي درجات التشابه بين القطع الأصلية والمُستنسخة, وقد تمثلت مشكلة الدراسة في إمكانية استنساخ القطع الملبسية التراثية وتوصيفها تاريخياً, والتعرف علي القطع الملبسية التراثية وكيفية توصيفها وإستنساخها, وتشجيع المهتمين بمجال الملابس والنسيج في استنساخ القطع الملبسية التراثية من جانب ومن جانب آخر المهتمين بالجانب الآثري والتاريخي وتراث الحضارة المصرية القديمة وإعادة توجيه الضوء نحو الآثار المصرية التي طالها النسيان والإهمال وحمايتها من الإنقراض(التآكل) بفعل عامل الزمن وذلك عن طرق توثيق الحضارة التاريخية لمصر وإعادة النظر إليها وإنقاذ المقتنيات الأخري واستنساخها والتي ليست بضرورة الحال أن تكون ملابس أو مكملات , ويمكن أيضاً تستخدم كهدايا تذكارية للترويج السياحي .
الفصل الأول:
يتضمن خطة الدراسة وبها مقدمة وضحت مجال الدراسة, وكذلك مشكلة الدراسة, والهدف منها, وأهميتها, والفروض, والأدوات, والمنهج, والحدود, وإجراءات الدراسة والمصطلحات.
مشكلة الدراسة:
1- دراسة توصيف القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها في المتاحف المصرية .
2- ما مدى إمكانية استنساخ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لإحياء التراث المصري ؟
3- ما إمكانية إعداد متحف افتراضي يشمل بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها للحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار ؟
4- إلى أي مدى يمكن إعداد متحف افتراضي للقطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها المتاحة في المتاحف المصرية ؟
ثالثاً: أهداف الدراسة :-
تهدف الدراسة إلى :-
1- الأستفادة من دراسة القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها وتوصيفها .
2- استنساخ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لإحياء التراث .
3- تقديم مقترح لمتحف افتراضي يشمل على بعض القطع الملبسية التراثية ومكملاتها .
4- المتحف الافتراضي المقترح قد يُعَد مرجع للطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث .
رابعاً: أهمية الدراسة :-
ترجع أهمية الدراسة إلى :-
1- إحياء القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها المتاحة في المتاحف المصرية واستنساخها لمحاكاتها في متحف إفتراضي باستخدام الأدوات والخامات المتاحة في الوقت الحالي .
2- إعداد متحف افتراضي للقطع الملبسية المصرية ومكملاتها يمكن الاستفادة منه للطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث
خامساً: فروض الدراسة :-
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لصالح عينة البحث.
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في آراء السادة المتخصصين سواء في مجال الملابس والنسيج أو في مجال التراث أو مجال البرمجة في المتحف الافتراضي المقترح .
3- هناك اتجاه إيجابي نحو أهمية المتحف الافتراضي للقطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها لدى الطلاب والمهتمين بمجال الملابس والنسيج أو مجال التراث.
سادساً: أدوات الدراسة :-
1- استمارة لدراسة توصيف القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها الموجودة في المتاحف المصرية تحكم من قبل بعض خبراء الآثار .
2- استمارة تقييم للقطع الملبسية المصرية التراثية المنفذة ومكملاتها والتي تحكم من قبل السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج .
3- استمارة تحكيم لمقترح المتحف الافتراضي تحكم من قبل السادة المتخصصين في مجال البرمجة .
سابعاً: منهج الدراسة:- ويشمل :-
1- المنهج التحليلي لدراسة وتحليل القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها في المتاحف المصرية.
2- المنهج التحليلي الوصفي لإعداد وتنفيذ بعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها وإعداد المتحف الإفتراضي لعرض القطع المنفذة .
ثامناً: حدود الدراسة :-
1- الحدود المكانية:- المتاحف المصرية بجمهورية مصر العربية (المتحف الزراعي – متحف النسيج – متحف الفن الإسلامي- المتحف المصري بالتحرير- المتحف القومي للحضارة المصرية) .
2- الحدود الزمانية :- عام منذ بداية الدراسة .
3- الحدود الموضوعية :- استنساخ لبعض القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها .
المتاحف المصرية بجمهورية مصر العربية ( المتحف الزراعي – متحف النسيج – متحف الفن الإسلامي- المتحف المصري بالتحرير- المتحف القومي للحضارة المصرية .
4- لينك المتحف: https://yara2023.atspace.co.uk
تاسعاً: إجراءات الدراسة :-
1- الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
2- جمع القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
3- دراسة القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
4- اختيار عدد من القطع الملبسية المصرية والتي سيتم استنساخها.
5- استنساخ عدد من القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها.
6- استمارة تحكيم للقطع المستنسخة من القطع الأصلية يتم تقييمها من السادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج و مجال التراث .
7- استمارة تحكيم لمقترح المتحف الافتراضي تحكم من قبل المتخصصين في مجال البرمجة.
8- تنفيذ المتحف الافتراضي بعد الموافقة من قبل المتخصصين في مجال البرمجة.
9- تحليل البيانات واستخلاص النتائج .
10- مناقشة النتائج وتفسيرها .
11- التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية .
مصطلحات الدراسة:
(استنساخ – القطع الملبسية – التراثية – متحف افتراضي)
الفصل الثاني:
ويتضمن الدراسات السابقة, حيث قامت الباحثة بالإطلاع علي العديد من الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة والمتمثلة في الدراسات الأتية:
- دراسات تناولت توصيف واستنساخ القطع الملبسية المصرية التراثية ومكملاتها بشكل أكثر دقة .
- دراسات تناولت حفظ وصيانة المنسوجات والملابس الأثرية .
- دراسات تناولت استخدام المتحف الإفتراضي في عرض القطع المُنفذة (المُستنسخة) .
الفصل الثالث: ويشمل ثلاث محاور وهم:
المحور الأول: الاستنساخ.
- الآثار المصرية.
- الفن المصري القديم.
- فن النسيج.
- خامات العصر المصري القديم.
- الملابس في مصر القديمة.
- الخصائص العامة للملابس المصرية القديمة.
- أنواع الملابس في الحضارة المصرية القديمة.
- التجميل في الحضارة المصرية.
- دور السياحة التراثية.
- الوعي الأثري ودور المتحف المقترح.
- دور المتاحف كمؤسسة ثقافية حضارية للحفاظ على التراث وتأكيد الهوية.
المحور الثاني: حفظ وصيانة المنسوجات والملابس الآثرية.
- المقتنيات الأثرية والفنية وكيفية العناية بها وحفظها وتخزينها.
- القواعد الأساسية العلمية والعملية لصيانة القطع الأثرية وترميمها.
- وقاية المنسوجات الأثرية من التلف البيولوجي.
- وقاية المنسوجات من الاصابة بالكائنات الدقيقة.
- عوامل التلف البشرية.
- عرض وتخزين المنسوجات الأثرية.
- بعض الأخطاء التي ترتكبها المتاحف المصرية.
- أهم الإحتياطات الواجب إتخاذها لحماية المنسوجات أثناء العرض والتخزين.
- طرق الأستفادة من استنساخ القطع المصرية الآثرية ومكملاتها في إحياء التراث وتدعيم الحرف اليدوية التي قاربت علي الإنقراض.
- حماية الآثار في غرف التخزين.
المحور الثالث: المتاحف الإفتراضية
- مفهوم المتاحف الافتراضية .
- أهمية المتاحف الافتراضية .
- مميزات المتاحف الافتراضية .
- أهداف المتحف الافتراضي .
- خصائص المتحف الإفتراضي .
- وظائف المتحف .
- مواصفات المتاحف الإفتراضية .
- أنماط الوصف الرقمي للقطع المتحفية.
- دور المتاحف في المحافظة علي التراث الفني.
- أساليب العرض المتحفي للتفاعل بينها وبين الزائر .
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة وأشتملت علي الدراسة التطبيقية:
أولاً: زيارة المتاحف.
ثانياً: جمع وتحليل واختيار القطع.
ثالثاً: مرحلة تنفيذ القطع.
رابعاً: بناء وضبط استمارة تقييم القطع المستنسخة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.
خامساً: مرحلة إعداد المتحف الإفتراضي لعرض القطع الملبسية المستنسخة.
سادساً: بناء وضبط استمارة إستطلاع رأي السادة المتخصصين في تصميم المتحف الإفتراضي.
الفصل الخامس: نتائج الدراسة
- وتناولت عرض نتائج التجربة التطبيقية في ضوء الأهداف الخاصة بها وملخص النتائج والتوصيات وكذلك مراجع البحث العربية والانجليزية وملخص ومستخلص البحث باللغة العربية والانجليزية.
سادساً: بناء وضبط استمارة إستطلاع رأي السادة المتخصصين في تصميم المتحف الإفتراضي.
الفصل الخامس: نتائج الدراسة
- وتناولت عرض نتائج التجربة التطبيقية في ضوء الأهداف الخاصة بها وملخص النتائج والتوصيات وكذلك مراجع البحث العربية والانجليزية وملخص ومستخلص البحث باللغة العربية والانجليزية.