الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية تقديم تصور مقترح للتعرف على متطلبات ممارسة التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة عمان على ضوء مكونات رأس المال الفكري, ولتحقيق هذا الهدف, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة, وتم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (295) من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بلواء ناعور بمحافظة عمان بالأردن، وتوصلت الدراسة إلى أن التخطيط بشكل عام والتخطيط الاستراتيجي على وجه الخصوص، يعتبر من أهم الوظائف الإدارية؛ لأنه يُعد أساسًا لهذه الوظائف, وأن أهمية التخطيط الاستراتيجي للمدارس الثانوية تتضح في أنه يركز على الربط الفعَّال بين المدارس الثانوية والبيئة المحيطة، والتي تضمن بدرجة كبيرة الوصول لتحقيق الأهداف الموضوعة، فهو يساهم في تحديد الأهداف الرئيسية والمهمة، ووضع الأولويات التي تحقق الأهداف، والقدرة على الاستغلال الأمثل للموارد بدون هدر, وأن الاهتمام برأس المال الفكري أصبح أمرًا حتميًّا تفرضه طبيعة التحديات العلمية والتطورات التكنولوجية السريعة والضغوط التنافسية الجديدة، فالقدرات الفكرية العالية أصبحت من عوامل التفوق والتميز التنافسي في الاقتصاد العالمي المبني على المعرفة, بالإضافة إلى أن رأس المال الفكري يُعد ميزة تنافسية للمؤسسة التعليمية تكمن في قابلية العاملين على التعلم بشكل أسرع ويمثل لها القوة الخفية التي تضمن لها البقاء والتطور. |