الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعى البحث الحالي إلى تنمية كل من الجانب المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات البرمجة الشيئية والكفاءة الذاتية البرمجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال أنماط أنظمة التعلم الشخصي (التكيفية/ القابلة للتكيف/ القائمه على الدمج بين (التكيفي / القابل للتكيف))ببيئة التعلم المقلوب والتعرف على أيهم أكبر أثراً، وتمثلت أدوات القياس المُحَكَمة فيإختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، مقياس كفاءة ذاتيةمن إعداد الباحث، حيثُ تَكَوَنْت عينة البحث من (75) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم(شعبة إعداد معلم حاسب آلي) وقد تم تصنيفهم إلى ثلاث مجموعات بالتساوي وبشكل عشوائي كل مجموعة تستخدم أحد أنماط أنظمةالتعلم الشخصي في بيئة التعلم المقلوب المتبناه في هذا البحث، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه one-Way ANOVA، ثم استخدام ”طريقة توكى Tukey’s Method” (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة≥ 0.05 بين متوسط درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق القبلي والبعدي لكل من (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مقياس الكفاءة الذاتية البرمجية) لصالح التطبيق البعدي، كما كشفت النتائج أيضاً عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة≥ 0.05 بين متوسط اتدرجات المجموعات التجريبية الثلاثة في كل من (الجانب التحصيلي، والأدائي، والكفاءة الذاتية البرمجية)المرتبطة بمهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر البرمجة الشيئية لصالح نظام التعلم الشخصي(المدمج) ببيئة التعلم المقلوب. |