Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقاطع السردي والشعري في قصيدة الحرب عند ابن نباتة السعدي :
المؤلف
قاسم، أحمد عبدالصالحين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالصالحين قاسم
مشرف / عمر محمد عبدالواحد
مشرف / محمد رمضان عبدالوهاب
الموضوع
السرد الأدبي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
185 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يحاول هذا البحث دراسة تقاطع السردي و الشعري في قصيدة الحرب عند ابن نباتة السعدي ؛الشاعر العباسي الذي عاش ما بين عامي (327هــ -405هــ)وهو شاعر عربي صليبة ؛إذ يرجع نسبه إلي عدنان ؛وهو من أهم الشعراء الذين ضمهم مجلس سيف الدولة الحمداني ,وتنوعت أغراض شعره بين المديح والغزل والرثاء والهجاء ؛وعد شاعرا فحلاً .
ويعني هذا البحث بدراسة تضافر السردي والشعري في قصيدة الحرب عند الشاعر, ويقصد بقصيدة الحرب في هذا السياق: أنها القصيدة التي تتخذ الحرب محوراً لها, ومن ثم فإنها تقدم تصويرا فنيا للصراع خلال المعركة الحربية فتقدم البطل والبطل الضد, والشخصيات الرئيسة والشخصيات المساعدة ؛كما تقدم قبل ذلك التصوير الفني للواقعة أو المعركة التي هي تجسيد فعلي للصراع .
أي أن قصيدة الحرب تمثيل فني للحرب بفواعلها وأطرافها وأحداثها وأسلحتها, أو هي بعبارة أخري قصيدة الجهاد الديني ضد الروم النصاري -أو الكفار بلغة العصور الوسطي- التي عني فيها الشاعر بتصوير معارك سيف الدولة الحمداني.
وقد قسمت الدراسة ثلاثة فصول بخلاف المقدمة والتمهيد والخاتمة ونتائج الرسالة والمصادر والمراجع .
تناول الفصل الأول ( قصيدة الحرب ): تعريفها لغة واصطلاحا ,والملاحم وأمثلة لها ,وشعر الحرب عند العرب في العصور العربية المختلفة ؛العصر الجاهلي ,والعصر الإسلامي , وتعريف الجهاد لغة واصطلاحا ,والعصر الأموي ونموذج من العصر العباسي من شعر ابن نباتة السعدي .
وتضمن الفصل الثاني (الشخصيات) : تعريف الشخصية , وأنماط الشخصية الفنية (الشخصية الرئيسة والشخصية الثانوية , وتقسيم إ.م. فورستر الشخصية المسطحة ((flat والشخصية النامية(( Round ,وصورة البطل في شعر ابن نباتة السعدي (البطل الإسلامي ,البطل العربي ,البطل الضد) .
بينما خصص الفصل الثالث ( للفضاء ): تعريف الفضاء , والفضاء المألوف (العربي ),والفضاء المعادي (الرومي ) ,ثم النتائج والخاتمة, ثم المصادر والمراجع.