Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
لاشين، شهيرة صلاح كمال.
هيئة الاعداد
باحث / شهيرة صلاح كمال لاشين
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / وليد يوسف محمد ابراهيم
مناقش / كامل دسوقي الحصري
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. التاريخ - تعليم وتدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
461 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
14/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 461

from 461

المستخلص

وعلى الرغم من أن تدريس مقرر التاريخ في المراحل الدراسية المختلفة يهدف إلى تنمية التفكير التاريخي واكتساب الطلاب المهارات التاريخية المتمثلة في استخلاص المعلومات والحقائق التاريخية من مصادرها، والقدرة على قراءة المادة التاريخية، واختيار الدليل التاريخي المناسب للتدليل على صحة تفسير الحدث التاريخي، إلا أنه من خلال ملاحظة الممارسات الفعلية لمعلمي التاريخ في الفصول، بالإضافة إلى نتائج الدراسات والبحوث السابقة، يتضح أن بيئة تعلم التاريخ تقتصر على الأساليب التقليدية في تقديم المحتوى والذي تقوم على الإلقاء والتلقين من جانب المعلم والحفظ وتحصيل المعلومات من جانب الطلاب، حيث أهمل المعلم استخدام أساليب وتقنيات تدريسية حديثة يمكن أن تقدم أدلة تاريخية ومصادر متنوعة تمكن الطالب من فحص وتفحص وتحليل المادة التاريخية.
ولذا، تتضح أهمية اكتساب طلاب المرحلة الثانوية للمهارات التاريخية كهدف رئيس من أهداف تدريس التاريخ، كذلك مهارات الثقافة البصرية؛ الأمر الذي يتطلب تقديم المادة التاريخية بشكل بصري من خلال أطلس تاريخي قائم على الواقع المعزز يمد الطلاب بطرق مختلفة لتمثيل المعلومات واختبارها بشكل ديناميكي وسريع، يساعد الطلاب على البحث عن المصادر التاريخية المتنوعة وفحصها واكتساب مهارات استخدامها، من قدرة على الملاحظة والمناقشة والتحليل والتفسير والاستنتاج، ويبرز هنا الدور الفاعل الذي يمكن أن يؤديه تنوع مصادر التعلم وتوظيف التقنية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم.
مشكلة البحث: Research Problems
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية، الأمر الذي تطلب بناء أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لديهم، ويمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن تنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام أطلس تاريخي قائم على الواقع المعزز؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:-
1. ما مهارات الثقافة البصرية التي ينبغي تنميتها من خلال تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
2. ما المهارات التاريخية التي ينبغي تنميتها من خلال تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
3. ما أسس بناء برنامج أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4. ما صورة برنامج أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
5. ما فاعلية استخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
6. ما فاعلية استخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
7. ما العلاقة بين مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهداف البحث:Research Aim
هدف البحث الحالي إلى:
- تنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تدريس التاريخ.
- الكشف عن فاعلية استخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية البحث: Research Significance
يمكن أن يفيد البحث الحالي كل من:
1. القائمين على تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية، من خلال ما قدمه من:
- قائمة بمهارات الثقافة البصرية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز.
- قائمة بالمهارات التاريخية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز.
2. القائمين على إعداد وتدريب المعلم، من خلال تقديم الآتي:
- أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز، والذي يمكن الاستفادة منه لإعداد وتدريب المعلمين على استخدام الأطلس التاريخي في التدريس.
3. القائمين على تقويم تعليم وتعلم التاريخ، من خلال تقديم الآتي:
- اختبار مهارات الثقافة البصرية، والذي يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم الطلاب لمهارات الثقافة البصرية.
- اختبار المهارات التاريخية، والذي يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم الطلاب للمهارات التاريخية.
4. طلاب الصف الأول الثانوي، من خلال تقديم كتيب يتضمن مجموعة من الأنشطة والفيديوهات والصور والروابط المرتبطة بتطبيق الواقع المعزز، لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية.
5. القائمون على العملية التعليمية، ولفت الانتباه إلى ضرورة العمل على تنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية؛ لتنمية قدرة الطلاب على قراءة ووصف وانتاج المواد البصرية وقدرته على فهم الأحداث التاريخية وتحليلها وتفسيرها أثناء دراسة موضوعات التاريخ.
6. الباحثون، وفتح المجال أمامهم لاستخدام الأطالس بكافة أشكالها في تدريس المواد المختلفة.
حدود البحث: Research Limitations
التزم البحث الحالي بالحدود الأتية:
• الحدود البشرية:
تم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، نظرًا لوصولهم لمرحل من النضج والوعي تسمح بتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية.
• الحدود المكانية:
تم تطبيق أدوات البحث قبليًّا وبعديًا على مجموعة من الطلاب والطالبات في مدرسة ”البرانية الثانوية المشتركة”، وهي إحدى مدارس مركز أشمون بمحافظة المنوفية.
• الحدود الزمانية:
تم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023- 2024م.
• الحدود الموضوعية:
- تدريس موضوعات الوحدة الثانية بعنوان: ”حضارة مصر القديمة (الفرعونية)” من منهج التاريخ للصف الأول الثانوي باستخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز؛ لأنها تتضمن أحداثًا تاريخية يمكن عرضها من خلال الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز.
- تنمية مهارات الثقافة البصرية، والتي تتضمن:(قراءة البصريات، الإنتاج البصري).
- تنمية المهارات التاريخية، والتي تتضمن:(جمع المعلومات التاريخية، تحليل المعلومات التاريخية، تفسير المعلومات التاريخية، إصدار الأحكام التاريخية).
أدوات البحث والمواد التعليمية: Instruments and Instructional Materials
اعتمد البحث الحالي على الأدوات والمواد التعليمية الآتية:
1. قائمة بمهارات الثقافة البصرية التي يمكن تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2. قائمة بالمهارات التاريخية التي يمكن تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3. إطار عام للأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
4. وحدة إلكترونية من الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
5. معيار تقويم الوحدة التي تم تصممها باستخدام الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز.
6. دليل استرشادي للمعلم لكيفية استخدام الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز لتدريس موضوعات التاريخ.
7. كتيب استرشادي للطالب لتنفيذ موضوعات وأنشطة الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز.
8. اختبار مهارات الثقافة البصرية لطلاب الصف الأول الثانوي.
9. اختبار المهارات التاريخية لطلاب الصف الأول الثانوي.
متغيرات البحث: Research Variables
- المتغير المستقل: أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز.
- المتغيرات التابعة: (الثقافة البصرية – المهارات التاريخية).
فروض البحث: Research Hypotheses
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي(≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية ككل وكل مهارة على حده، لصالح طلاب التطبيق البعدي.”
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي(≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات التاريخية ككل وكل مهارة على حده، لصالح طلاب التطبيق البعدي.
3. ” يوجد أثر فعال لاستخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز في تنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية عند مستوى(0.8) بمعادلة حجم الأثر”.
4. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات الطلاب عينة البحث في اختبار الثقافة البصرية و اختبار المهارات التاريخية.
5. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي(≤= 0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الذكور والإناث لاختبار مهارات الثقافة البصرية ككل.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي(≤= 0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الذكور والإناث لاختبار المهارات التاريخية ككل.
منهج البحث: Research Methodologies
استخدم البحث الحالي:
1. المنهج الوصفي: وذلك لمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة لإعداد الإطار النظري وبناء المواد التعليميّة وأدوات البحث.
2. المنهج التجريبي: لتطبيق الأدوات والمواد التعليمية على مجموعة البحث، قبل تطبيق المتغير المستقل وبعده ومعرفة مدى تأثيره على المتغيرات التابعة.
التصميم التجريبي للبحث: Design Experimental
اعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي المعروف باسم:
تصميم قبلي بعدي ذو المجموعة الواحدة: (posttest -pre Design Experimental)
نتائج البحث: Research findings
أظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية، واتضح ذلك من خلال المعالجات الإحصائية، حيث كشفت النتائج عن وجود الآتي:
1. تحسن درجات الطلاب عينة البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية حيث يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز قد ساهم في تنمية مهارات الثقافة البصرية.
2. تحسن درجات الطلاب عينة البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية حيث يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية (مهارة قراءة البصريات) لصالح التطبيق البعدي”. مما يؤكد على الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز قد ساهم في تنمية مهارات قراءة البصريات.
3. تحسن درجات الطلاب عينة البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية حيث يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية (مهارة الانتاج البصري) لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد على الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز قد ساهم في تنمية مهارات انتاج البصريات.
4. تحسن درجات الطلاب عينة البحث في اختبار المهارات التاريخية حيث يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات التاريخية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي. مما يؤكد على الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز قد ساهم في تنمية المهارات التاريخية.
5. جميع قيم مربع ايتا أكبر من (0.14) وجميع قيم حجم الأثر أكبر من (0.8) أي أن: هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويًا لاستخدام أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز في تنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية.
6. ارتباط نتائج اختبار مهارات الثقافة البصرية واختبار المهارات التاريخية في التطبيق البعدي، حيث يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين درجات الطلاب عينة البحث في التطبيق البعدي لمهارات الثقافة التاريخية والمهارات التاريخية.
7. عند قياس الفرق بين درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية (مهارة قراءة البصريات) تبين أنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار الثقافة البصرية (مهارة قراءة البصريات).
8. عند قياس الفرق بين درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية (مهارة الانتاج البصري) تبين أنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار الثقافة البصرية (مهارة الانتاج البصري) لصالح الإناث الأعلى في مستوي الانتاج البصري.
9. عند قياس الفرق بين درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية ككل تبين أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار الثقافة البصرية ككل.
10. عند قياس الفرق بين درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التاريخية تبين أنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التاريخية عدا مهارة إصدار الأحكام التاريخية فتوجد فروق دالة احصائيًا عند مستوي (≤= 0.05) بين الذكور والإناث لصالح الإناث.
توصيات البحث: Research recommendations
لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فعالية برنامج الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بدلالة حدوث تحسن لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في المهارات موضع البحث الحالي، فإنه يُوصى بما يأتي:
1. الاهتمام بتطوير مناهج التاريخ، بما يتفق مع إمكانية استخدام المستحدثات التكنولوجية بصفة عامة والبرامج الإلكترونية بصفة خاصة.
2. الاهتمام بتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية في التاريخ كأحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها من خلال تدريس التاريخ.
3. تضمين برامج الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز في منظومة تطوير مناهج التاريخ وتفعيلها في التدريس.
4. التقليل من استخدام الطرق المعتادة في تدريس التاريخ؛ لعدم جدواها في تنمية المهارات التاريخية لدى الطلاب أو اكسابهم مهارات أخرى كمهارات الثقافة البصرية.
5. تزويد المكتبات المدرسية بأجهزة وأسطوانات مدمجة Cd، مبرمج عليها المواد الدراسية الكترونيًا يمكن أن يستعين بها الطالب أو ينقلها إلى جهازه الخاص.
6. توفير الاتصال بشبكة الانترنت على السبورة التفاعلية وجهاز التابلت المدرسي وامكانية الدخول للمواقع المختلفة على الشبكة.
البحوث المقترحة: Research Suggestions
في ضوء أسئلة البحث والنتائج التي أسفرت عنها، يقترح البحث إجراء المزيد من البحوث في المجالات الآتية:
1. فاعلية أطلس تاريخي إلكتروني في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. فاعلية أطلس تاريخي قائم على نموذج VARK لتنمية الثقافة البصرية والبحث التاريخي لدي طلاب المرحلة الثانوية.
3. أثر استخدام أطلس الكتروني قائم على الواقع المعزز في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي و التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4. فاعلية بيئة أطلس تاريخي قائم على النظرية التواصلية في تدريس التاريخ على تنمية مفاهيم الأمن الفكري والهوية الثقافية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
5. برنامج أطلس تاريخي قائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير الاستدلالي والحس التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
6. تصور مقترح لتطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية.