الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ معاقين سمعيًا زارعي القوقعة بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد بواقع (5) من الذكور، و(4) من الإناث، وتراوحت أعمارهم ما بين (12:10) عامًا، بمتوسط (10,77)، وانحراف معياري (83,.)، ويتراوح ذكائهم من(92:80) بمتوسط (84,66) ، وانحراف معياري (4,18) على اختبار ستانفورد بنيه الصورة الخامسة، وتتراوح درجات الفقدان السمعي ما بين(51: 67) بعد زراعة القوقعة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية (إعداد نجلاء طلحة، 2022)، واختبار الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة(إعداد الباحثة)، وبناء كتيب للمُتدرب، ودليل للمُدرب في ضوء البرنامج التدريبي وتوصلت نتائج الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل)في القياسين البعدي والتتبعي. |