الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض التمرد النفسي لدى طلاب الجامعة وتعرّف الاختلاف في فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي موضع الدراسة في خفض التمرد النفسي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين (الذكور- الإناث) وفقاً للنوع وأيضاً تعرّف مدى استمرارية فعالية برنامج الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض التمرد النفسي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين (الذكور- الإناث) بعد فترة المتابعة (شهرين ونصف) وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (18) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بجامعة المنيا بواقع (9 ذكور، 9 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (19-21) عاماً بمتوسط عمري قدره (20,096) عام وانحراف معياري قدره (0,834) وقد تم تطبيق مقياس التمرد النفسي وبرنامج الإرشاد السلوكي الجدلي كلاهما من (إعداد/ الباحث) وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية برنامج الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض التمرد النفسي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين (الذكور- الإناث) حيث وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين (الذكور- الإناث) في القياسين القبلي والبعدي على التمرد النفسي وأبعاده موضع الدراسة في اتجاه القياس البعدي وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية (الذكور - الإناث) في القياس البعدي على أبعاد التمرد النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين (الذكور- الإناث) على التمرد النفسي وأبعاده موضع الدراسة في القياس البعدي كما استمرت فعالية برنامج الإرشاد السلوكي الجدلي أثناء فترة المتابعة وتم تفسير نتائج الدراسة استنادًا للأطر التنظيرية والأدبيات البحثية وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية : الإرشاد السلوكي الجدلي – التمرد النفسي - طلاب الجامعة. |