Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
حامد؛شيماء احمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء احمد محمود حامد
مشرف / دعاء محمد حسن خطاب
مشرف / هـــدى على ســـالـــم
مشرف / سيد جارحي السيد يوسف
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العوامل البشرية وبيئة العمل
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام الإستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة ، وتمتد أعمارهم بين (9- 10) عام بمتوسط (9.5233) وانحراف معيارى (0.2800)، وبمتوسط حسابي لمعامل ذكائهم (97.100) وانحراف معيارى(4.459)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كلاً منها (10) طلاب من ذوى صعوبات تعلم القراءة فى المجموعة التجريبية و(10) للضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات الملونة لرافن (عماد على ،2016)،واختبار المسح النيرولوجى (عبدالوهاب كامل، 2007)، وبطارية التقدير الشخصي لصعوبات تعلم القراءة (فتحى الزيات ،2014)، واختبار مهارات القراءة (دعاء خطاب،هدي سالم،و شيماء حامد)،وأسفرت الدراسة عن فعالية استخدام الأستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة واستمرارية فعالية البرنامج خلال فترة المتابعة .
الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة- مهارات القراءة- الذاكرة العاملة- الإستراتيجيات الذاكرية.