الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية التصور العقلي في تحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (6) طفلًا وطفلةً من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6) سنوات، و(8) سنوات، وقد بلغ المتوسط الحسابي للعمر الزمني: (6,73)، والانحراف المعياري: (0,786)، وتم استخدام مجموعة من الأدوات وهي، مقياس تقدير التوحد الطفولي (C.A.R.S) (إعداد سكوبلر وآخرون، 1999) تعريب وتقنين (هدى أمين، 2004)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس التصور العقلي للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد الباحثة)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال (الأطفال العاديون وذوو الإعاقات) (إعداد عادل عبدالله محمد، 2021)، البرنامج التدريبي لتنمية التصور العقلي (إعداد الباحثة)، استمارة الملاحظة (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التصور العقلي مما أدي إلي تحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتبين استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف الذاتوية، التصور العقلي، اللغة البراجماتية. |