الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على أثر بعض الفنيات الإرشادية في تحسين بعض مهارات الرعاية الذاتية لدى الأطفال المتوحدين، وتألفت عينة الدراسة من (5) أطفال من الفئة شديدة التوحد وقد تم إعداد برنامج إرشادي لتحسين بعض مهارات الرعاية الذاتية (مهارات الطعام والشراب – ومهارات المظهر العام) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مهارات تناول الطعام والشراب ومهارة المظهر العام لصالح القياس البعدي، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطى درجات الأطفال عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتبعي لمقياس الرعاية الذاتية وتبين أن للبرنامج المقترح تأثير ممتد. |