الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال فى مصر فى ضوء التجربة اليابانية، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج المقارن، كما اعتمدت الباحثة على استبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، مكونة من ثلاثة محاور رئيسة، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (612) من مديرى ومعلمات مدارس رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية بهدف التعرف على آراءهم حول واقع مؤسسات رياض الأطفال فى مصر، ومعوقات تطبيق التجربة اليابانية فى مؤسساتها، وصولًا لمتطلبات تطوير مؤسسات رياض الأطفال فى مصر فى ضوئها، وأسفرت الدراسة بشقيها النظرى والميدانى عن مجموعة من النتائج من أهمها: ضعف المشاركة المجتمعية، ارتفاع كثافة الأطفال داخل القاعات، افتقار مؤسسات رياض الأطفال إلى جهاز إدارى متخصص، قلة إمكانات مؤسسات رياض الأطفال المادية، وافتقارها نسبيًا إلى الكوادر البشرية المؤهلة جيدًا، فضلًا عن تدنى مستوى معايير المراقبة والمتابعة داخل مؤسسات رياض الأطفال، واختتمت الدراسة بتصور مقترح حدد متطلبات تطوير مؤسسات رياض الأطفال فى مصر فى ضوء التجربة اليابانية.الكلمات المفتاحية: مؤسسات رياض الأطفال، تطوير, متطلبات.” |