Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسة الهوايات الترويحية على القلق الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
عبدالسميع، دعاء علاء إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء علاء إبراهيم عبدالسميع
مشرف / حسام عبدالعزيز محمد جودة
مشرف / محمدالسيد محمد خميس
مشرف / مصطفى محمد أمين الأشقر
مشرف / صبحي محمد محمد سراج
الموضوع
النشاط الرياضي. الترويج الرياضى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني ( 103 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدف البحث:يهدف البحث إلي التعرف على أثر ممارسة الهوايات الترويحية علي القلق الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية.تساؤلات البحث: ما مستوى الهوايات الترويحية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية؟.-ا مستوى القلق الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية؟.ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين أنماط الهوايات الترويحية والقلق الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية؟.ما دلالة الفروق بين أنماط الهوايات الترويحية والقلق الاجتماعي وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية، لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية؟.ما إمكانيه التنبؤ بالقلق الاجتماعي بدلالة الهوايات الترويحيه لطالبات المرحله الثانويه بمحافظة الدقهليه؟.خطة وإجراءات البحثمنهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي(الدراسات المسحية والعلاقات الإرتباطية) بخطواته وإجراءاته.مجتمع وعينة البحث: يتحدد مجتمع البحث من طالبات المدارس للمرحلة الثانوية للفرق الدراسية(الأولي- الثانية- الثالثة)، بشعبتها(علمي وأدبي) من(17) إدارة تعليمية بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي(2022/ 2023م). وقد قامت الباحثة بإختيار العينة الأساسية وعددها(644) طالبة بالطريقة العشوائية من الطالبات الممارسات للهوايات الترويحية في(7) إدارات تعليمية، بعد استبعاد(56) استمارة، واختيار العينة الإستطلاعية البالغ عددها(40) طالبة من الطالبات الممارسات للهوايات الترويحية في(2) إدارة تعليمية بمحافظة الدقهلية.أدوات جمع بيانات البحث: تم الإستعانة في جمع بيانات البحث، بالأدوات التالية:المقابلة الشخصية: تم إجراء المقابلة الشخصية مع(40) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية، بهدف الحصول على بعض المعلومات عن الهوايات الترويحية، وقد ساعد ذلك في بناء استمارة الهوايات الترويحية.
- استبيان(الهوايات الترويحية)- من إعداد الباحثة، وقد إتبعت الباحثة بعض الخطوات في بنائها.مقياس(القلق الإجتماعي)- من إعداد هويدة حنفي محمود(2013م)خطوات البحث:- الدراسة الاستطلاعية: قامت الباحثة بتطبيق أدوات جمع البيانات(الهوايات الترويحية)و(القلق الإجتماعي) على عينة إستطلاعية، بلغ عددها(40) طالبة، من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية، وذلك في الفترة من(11/02/2023م) إلى (23/02/2023م)، بهدف التعرف على مدى وضوح التعليمات ومناسبة صياغة العبارات لمستوى فهم العينة وإجراء المعاملات العلمية، وقد تبين وضوح التعليمات ومناسبة صياغة العبارات والفقرات لمستوى فهم العينة الاستطلاعية، وظهر ذلك من قلة الاستفسارات من قبل الطلاب على أدوات جمع البيانات، وتم حساب المعاملات العلمية. الدراسة الأساسية: قامت الباحثة بتطبيق أدوات جمع البيانات(الهوايات الترويحية) و(القلق الإجتماعي) على عينة البحث الأساسية، والتي بلغت(644) طالبة من طالبات المرحله الثانويه من(7) إدارات بمحافظة الدقهلية، في الفترة من(18/03/2023م) إلى (25/05/2023م)، وبعد الانتهاء من عملية التطبيق تم جمع وتنظيم وتصنيف البيانات وجدولتها لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة.
- الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) الإصدار(22) لإجراء التالي: النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الإرتباط البسيط، معامل ألفاكرونباخ، اختبار(ت) لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين، اختبار(ف) لدلالة الفروق بين متوسطات عينات مستقلة والإنحدار الخطي البسيط.استنتاجات البحث:انطلاقاً من نتائج هذا البحث وفي ضوء منهج البحث وفى حدود العينة وأدوات جمع البيانات، توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: تمارس طالبات المرحلة الثانوية العديد من الهوايات الترويحية بشكل عام متوسط نسبياً.تباينت آراء طالبات المرحلة الثانوية نحو الهوايات الترويحية حسب بيئتهم والأسرة المحيطة بهم ومدي تشجيعهم لممارستها وفي الأماكن المخصصة لممارسة الهوايات الترويحية.يختلف مستوى القلق الاجتماعي عند طالبات المرحلة الثانوية بشكل متوسط إلى مرتفع.وجود علاقة ارتباطية عكسية بین الهوايات الترويحية والقلق الاجتماعي لطالبات المرحلة الثانوية.تتشابه ممارسة الهوايات الترويحية، بينما يختلف مستوى القلق الإجتماعي لطالبات المرحلة الثانوية وفق متغير الفرقة الدراسية.- توجد نسبة مساهمة متغيرة نسبياً لممارسة الهوايات الترويحية في مستوى القلق الاجتماعي لطالبات المرحلة الثانوية.توصيات البحث:في ضوء منهج وهدف البحث وفي حدود العينة، تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية والنابعة من الإستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال عرض وتفسير ومناقشة نتائج البحث:الإستعانة بإستمارة الإستبيان لدراسة وتحليل الهوايات الترويحية لطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية، وكذلك استمارة مقياس القلق الاجتماعي لمعرفة وقياس مستوى القلق الاجتماعي لديهم.بالنسبة لطالبات المرحلة الثانوية: وضع جدول زمني لأوقات الدراسة، وأوقات الفراغ المتاحة.بالنسبة لدور الدولة الممثلة في تدعيم ثقافة ممارسة الهوايات الترويحية: توفير المنشآت والأدوات والأجهزة المرتبطة بالهوايات الترويحية المختلفة، مما يُتيح الفرص للطالبات من ممارسة أوجه النشاط الذي يميلون إلى ممارسته, وخاصة أنشطة الترويح الرياضي والفني.بالنسبة للبحوث المستقبلية: إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث للتعرف علي الهوايات الترويحية لفئات المجتمع الأخرى.