الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام برنامج ”سن رايز” في تحسين التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وتراوحت أعمارهم من (3 - 5) سنوات، ملتحقين بمركز الهيئة للعناية بالأطفال ذوي القدرات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (5) أطفال من ذكور، والأخرى ضابطة تكونت من (5) أطفال تنقسم إلى (4 ذكور، 1 أنثى)، وإستخدمت الباحثة مقياس الطفل التوحدي ( إعداد عادل عبدالله محمد، 2003)، ومقياس كارز للتوحد (إعداد اريك شوبلر، 1980)(تعريب وتقنين طارش الشمري، صفاء قراقيش، زيدان السرطاوي، 2010)، وبرنامج ”سن رايز” ( إعداد باري& سماريا كوفمان،1974) (تعريب حسن شاهين، 2017)،ومقياس التواصل البصري (إعداد سكوت س. هول و كيتلين م، 2017)-(تعريب الباحثة، 2021). وتوصلت نتائج الدراسة إلى:وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التواصل البصري لصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل البصري لصالح القياس البعدي. كما توصلت أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل البصري وذلك بعد تطبيق البرنامج بشهرين. مما يدل على فعالية برنامج ”سن رايز” التدريبي، واستمرار فعاليته بعد القياس التتبعي. |