الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحول الرقمي واتخاذ القرار لدى القيادات التعليمية من خلال الكشف عن فاعلية تطوير نظام تدريبي مصغر (موزع – مكثف) قائم على الأنشطة التفاعلية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في القيادات التعليمية بإدارة شرق المنصورة التعليمية، وعددهم ””66”” قيادي (مدير ووكيل)، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (نظام تدريبي مصغر موزع – نظام تدريبي مصغر مكثف)، بواقع ””33”” قيادي لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في ””اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – مقياس اتخاذ القرار”” طُبقت قبليًا وبعديًا، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في ””الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – اتخاذ القرار”” لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (النمط المكثف) على المجموعة التجريبية الأولى (النمط الموزع)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من بيئة التدريب المستخدمة على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. |