الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعكس الفن دائمًا ثقافة المجتمع ، وتشتهر الثقافة المصرية بتراثها الفني ؛ و خاصة الرسم. لهذا السبب هذه الرسالة تحلل لوحات مصرية معاصرة بالاعتماد على نظرية قواعد التصميم المرئي ل Kress و Van Leeuwen (2006) ، والتي تفترض أن اللغة تحقق ثلاث وظائف فرعية ؛ تمثيلية وتفاعلية وتركيبية. كما تعتمد الباحثة على سيميائية اللون بواسطة Kress و Van Leeuwen (2002) التي توضح ”السمات المميزة” للون مثل التمايز والتشبع والنقاء والتعديل والقيمة وتدرج اللون. توضح نتائج تطبيق تلك المنظورات متعددة الوسائط على اللوحات أن هناك ترابط بين تحليل الخطاب والفكر الادراكى للفنان، لذا فإن تطبيق الباحث يقدم تحليلاً للثقافة المصرية. من خلال مقارنة نتائج التحليل مع التسجيلات الصوتية التي أرسلتها الرسامة لشرح رؤيتها ؛ توصلت الباحثة إلى المطابقة بين المعنى المفسر الذي استخلصته من خلال تطبيق كل من قواعد التصميم المرئي والسيميائية الملونة ، والقصة وراء كل صورة كما ترويها الفنانة. و تنقسم الرسالة الى اربعة فصول، الفصل الأول يشمل المقدمة و مشكلة البحث و الهدف من البحث و أسئلة البحث و الطريقة التى اتبعها الباحث للتحليل وكيف تم تجميع العينات و بعض المصطلحات المتعلقة بموضوع البحث، كما يضم نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للفانة جيهان فوزى صاحبة اللوحات التى هى عينة البحث. أما بالنسة للفصل الثانى فهو يحتوى على استعراض للدراسات السابقة بالاضافة الى شرح مفصل للنظريتين المستخدمتين فى تحليل العينات. و قد قامت الباحثة بتخصيص الفصل الثالث لتحليل اللوحات طبقا للمنظورات المختارة و استعرضت النتائج خلال التحليل. واخيرا الفصل الرابع حيث المناقشة لما تم التوصل اليه و الخاتمة والتوصيات للباحثين فى المستفبل. |