الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى بحث تأثير أبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) على متغير الثقة في الأداء الحكومي من خلال توسيط رضا المواطنين. وقد تم اختيار عينة بلغ حجمها 384 مفردة من مجتمع يضم المواطنين المستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 76.8%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراً معنوياً لأبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) على متغير رضا المواطنين، كذلك يوجد تأثيراً معنوياً لأبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على أبعاد متغير الثقة في الأداء الحكومي (الجدارة المدركة – العطاء المدرك – النزاهة المدركة)، فضلاً عن وجود تأثير لمتغير رضا المواطنين على أبعاد متغير الثقة في الأداء الحكومي (الجدارة المدركة – العطاء المدرك – النزاهة المدركة). كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أيضًا أن رضا المواطنين يتوسط العلاقة بين أبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) ومتغير الثقة في الأداء الحكومي. |