Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تمكين العاملين في دعم الأداء التسويقي :
المؤلف
محمود، ولاء عزت عطية.
هيئة الاعداد
مشرف / ولاء عزت عطية
مشرف / نحمد ه عبدالحميد ثابت
مشرف / سهام فاروق البطل
مشرف / فراج مخيمر عبدالعال
الموضوع
ادارة التسويق.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

ملخص الدراسة:
تركز هذه الدراسة على دور تمكين العاملين في دعم الأداء التسويقي في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة ومعرفة مدى أهمية دور التمكين للعاملين على الأداء التسويقي.
حيث بلغ مجتمع الدراسة (2932) مفردة تم أخذ عينة عشوائية بسيطة قوامها (450) مفردة حيث شملت جميع الأطباء بالمستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة لضمان الوصول إلى أفضل النتائج وقد استعانت الباحثة في تحليلها لبيانات بحزمة البرامج التطبيقية الإحصائية في مجال العلوم الاجتماعية المعروفة باختصار باسم SPSS.
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد تمكين العاملين من حيث (حرية الاختيار، تفويض السلطة، التدريب، معني العمل) والأداء التسويقي وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد مستوى تطبيق فعالية تمكين العاملين في قطاع المستشفيات في محافظة الجيزة.
2- التعرف على مستوى سرعة الاستجابة للإدارة العليا فيما يتعلق بتمكين العاملين.
3- تحديد وقياس مدى تأثير فعالية تمكين العاملين بأبعاده (حرية الاختيار، تفويض السلطة، التدريب، معني العمل) على دعم الأداء التسويقي في قطاع المستشفيات الاستثمارية.
4- مناقشة التطبيقات العملية لنتائج الدراسة ومحاولة التوصل إلى بعض المقترحات والتوصيات التي تسهم في تحسين دعم الأداء التسويقي بالمنظمات محل الدراسة وكذلك الاستفادة من تمكين العاملين في تعزيز قدراتهم الإبداعية.
فروض الدراسة ونتائج اختبارها:
قامت الدراسة على ثلاث فروض رئيسية كما يلي:
الفرض الرئيسي الأول: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين فعالية تمكين العاملين ودعم الأداء التسويقي.
ويقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
- الفرض الفرعي الأول: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين حرية الاختيار ودعم الأداء التسويقي في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة محل الدراسة.
- الفرض الفرعي الثاني: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تدريب العاملين ودعم الأداء التسويقي في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة محل الدراسة.
- الفرض الفرعي الثالث: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معنى العمل ودعم الأداء التسويقي في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة محل الدراسة.
- الفرض الفرعي الرابع: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تفويض السلطة ودعم الأداء التسويقي في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة محل الدراسة.
الفرض الرئيسي الثاني:
يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء المستقصي منهم حول أبعاد تمكين العاملين طبقاً للخصائص الديموجرافية (النوع، سنوات الخبرة العملية، المؤهل العلمي).
الفرض الرئيسي الثالث:
توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين أراء المستقصي منهم حول أبعاد دعم الأداء التسويقي طبقاً للخصائص الديموجرافية (النوع، سنوات الخبرة العملية، المؤهل العلمى).
نتائج الدراسة:
نتائج الفرض الرئيسي الأول: اتضح أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين فعالية تمكين العاملين ودعم الأداء التسويقي. في المستشفيات الاستثمارية في محافظة الجيزة محل الدراسة.
نتائج الفرض الرئيسي الثاني والثالث:
الأبعاد المحور النوع المؤهل العلمي سنوات الخبرة العملية
تمكين العاملين محور حريه الاختيار يوجد فروق يوجد فروق لا يوجد فروق
محور تدريب العاملين لايوجد فروق لايوجد فروق لايوجد فروق
محور معنى العمل يوجد فروق يوجد فروق يوجد فروق
محور تفويض السلطة يوجد فروق لا يوجد فروق لا يوجد فروق
الأداء التسويقي محور الحصه السوقية يوجد فروق لايوجد فروق لا يوجد فروق
محور رضا العملاء لايوجد فروق لايوجد فروق لا يوجد فروق
محور حجم المبيعات لايوجد فروق لايوجد فروق لا يوجد فروق
محور جوده الخدمة يوجد فروق يوجد فروق لا يوجد فروق