الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1 ـ موضوع الدراسة : موضوع هذا البحث دراسة مستويات العربية فى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين، دراسة تطبيقية فى أعمال محمود تيمور(1894 ـ 1973 م) . تأتى أهمية هذه الدراسة من المكانة التي تحظى بها اللغة، باعتبارها وسيلة لتحقيق غاية الموهبة والأصالة والرؤية، فتدخل حينئذ فى إطار الأدب العربي بما فيه اللغة الفصحى، كما تأتى أهميتها بأن العامية كانت وما تزال هاجس النص الأدبي وأساس لغة الفن، وباعتبار أنّ العامية حالة واقعة، فلابد من الاعتراف بحضورها فى النص الأدبي . 2 ـ أسباب اختيار الموضوع: أ ـ ندرة الأبحاث اللغوية التي تناولت تلك الأنواع الأدبية، التي كُتبت عن ثنائية اللغة الفصحى والعامية عن كاتب بعينه . ب ـ بيان أهمّ الأسباب التي دعت محمود تيمور إلى استخدام العامية أكثر من الفصحى فى مؤلفاته فى النصف الأول من القرن العشرين . 3 ـ أهداف البحث : أ ـ تحديد الخصائص المميزة لمستويات العربية فى النصف الأول من القرن العشرين؛ لأن اللغة خاضعة للتغيّر والتطور من عصر إلى آخر. ب ـ تحديد مستويات العربية المستعملة فى القصة والمسرحية، التى تعبر عن الاستعمال الفصيح والعامى فى مصر من خلال مادة الدراسة. 4ـ منهج البحث : المنهج المتبع فى البحث، هو المنهج الوصفى، الذى يهتم بوصف الظاهرة اللغوية فى فترة زمنية محددة وفى مكان محدد، كما هو محدد فى عنوان الدراسة 5ـ أبعاد الدراسة : يتكون البحث من مقدمة، وخمسة فصول، وخاتمة، ومصادر ومراجع، وفهرس . المقدمة وتشتمل على : موضوع الدراسة، أسباب اختيار الموضوع، أسباب اختيار مادة الدراسة، أسباب اختيار محمود تيمور، أهداف البحث، منهج البحث، الدراسات السابقة، أبعاد الدراسة . الفصل الأول : الحياة الثقافية والاجتماعية فى مصر وتأثيرهما على مستويات العربية عند الكُتّاب نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. الفصل الثاني: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الصوتية فيها. الفصل الثالث: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الصرفية فيها. الفصل الرابع: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات التركيبية فيها. الفصل الخامس: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الدلالية فيها . النتائج: من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة مايلى: أولا: من خلال طبيعة اللغة الحوارية فى مادة الدراسة التي كتبت بثنائية لغوية (الفصحى والعامية) ؛ جاء تقسيم مستويات الاستعمال اللغوي من خلال مادة الدراسة على النحو الآتى : ـ النص المكتوب بالفصحى : جاء فى مستويا لغوى واحدا مستوى (فصحى التراث) . ـ النص المكتوب بالعامية :جاء فى أربعة مستويات لغوية : (فصحى العصر، عامية المثقفين، عامية المتنورين، عامية الأميين). ثانيًا: المستوى اللغوي الواحد فى حركة دائمة ومستمرة فى الصعود والهبوط؛ ولذلك نجد المتكلم فى أثناء حديثة ينتقل بين مستويات العربية بسبب المواقف الاجتماعية التي يتعرض لها . |