الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تناول السيرة النبوية في أدب الطفل عند «كامل كيلاني» من خلال سلسلة «من حياة الرسول» الذي تناول الكاتب من خلالها أحداث السيرة النبوية في قالب أدبي، وفي ضوء «المنهج البنيوى التكويني» درست الباحثة هذه السلسلة، وألقت الضوء على القيم التي ركَّز عليها الكاتب، وما أضافه الكاتب لمدونة السيرة. فتعرض الباحثة في الفصل الأول النص القصصي بين المرجعية التاريخية والقالب الفني، فيتناول المبحث الأول أحداث السيرة النبوية في سياقها التاريخي من خلال عرض السيرة بدايةً من سيرة ابن هشام، ثم الطبري، ثم ابن كثير، وما يميز كل مرحلة من هذه المراحل في تدوين عرض السيرة النبوية تاريخيًّا. وفي المبحث الثاني، عرضت الباحثة إضافات «كامل كيلاني» للسيرة النبوية، من الاستشهاد بالقرآن، وقصص الأنبياء، وتوظيف الشعر، وذِكْر قصص الأبطال وغيرهم من الإضافات التي استخدمها الكاتب؛ ليؤكد على الفكرة التي يعرضها للطفل. أما الفصل الثاني، فعرضت فيه البناء الفني للقصص النبوي لـ«كامل كيلاني» من خلال منظور الشخصيات والزمان والمكان، فعرضت التقنيات التي اعتمد عليها الكاتب في تقديم الشخصية، وركَّزت الدراسة على خصوصية الزمان والمكان في المجموعة القصصية، وقد ظهر اهتمام الكاتب بالجانب النفسي والفكري للشخصيات. ومن خلال الفصل الثالث، برز أسلوب الكاتب ولغته المميزة ذات الطابع الخاص، ثم تحليل دلالة العنوان والرمز الكامن في المجموعة القصصية. وتنتهي هذه الدراسة بالخاتمة، وبها أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة. |