Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الجودة المدركة في العلاقة بين أخلاقيات مقدمي الخدمة والتميز التنظيمي :
المؤلف
حســن يحيــى العُلفــى، ناديــة .
هيئة الاعداد
باحث / ناديــة حســن يحيــى العُلفــى
مشرف / أحمد ابراهيم عبد الهادى
مشرف / أحمد عبد المنعم شفيق
باحث / اماني محمد عامر
الموضوع
جودة الانتاج. ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
24/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

مـلخــص البــحـــث
العنوان:
دور الجودة المدركة في العلاقة بين أخلاقيات مقدمي الخدمة والتميز التنظيمي
بالتطبيق على بعض المستشفيات الحكومية باليمن
إعداد الباحثة:
ناديــة حســن يحيــى العُلفــي
إشــــــــــراف:
أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادي- أستاذ إدارة الأعمال بالكلية
د أحمد عبد المنعم شفيق- مدرس إدارة الأعمال بالكلية
يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تحديد وقياس الدور الوسيط للجودة المدركة في العلاقة بين أخلاقيات مقدمي الخدمة والتميز التنظيمي بالتطبيق على بعض المستشفيات الحكومية باليمن، من خلال مراجعة الدراسات السابقة في هذا الصدد، فقد تم تصميم نموذج مقترح لفروض البحث يوضح العلاقة السببية بين متغيرات البحث، وذلك بالاعتماد على منهجية نمذجة المعادلة البنائية، وأسلوب المسار لتوضيح قوة العلاقة الخطية بين متغيرات البحث باستخدام برنامج. Amos. V21.
ولجمع البيانات الأولية، تم تصميم قائمة استقصاء تتضمن ثلاث مقاييس تتمثل في مقياس أخلاقيات مقدمي الخدمة، ومقياس التميز التنظيمي، ومقياس الجودة المدركة، وقد أجريت الاختبارات اللازمة لتقييم صلاحية نماذج قياس متغيرات البحث، وقد تم توجيه الاستقصاء لعينة من الأطباء العاملين بمستشفيات أمانة العاصمة صنعاء وعددها (5) مستشفيات حكومية (الثورة العام، الكويت، الجمهوري التعليمي، السبعين، القدس) وقد بلغ حجم العينة (312) مفردة وكانت الاستجابة (315) مفردة . وكذلك عينة ميسرة من المرضى المتعاملين مع تلك المستشفيات وكانت حجم العينة (401) مفردة.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات مقدمي الخدمة على التميز التنظيمي بالمستشفيات. كما يوجد تأثير معنوي إيجابي ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات مقدمي الخدمة على الجودة المدركة بالمستشفيات. ويوجد أيضاً تأثير معنوي إيجابي ذو دلالة إحصائية للجودة المدركة على التميز التنظيمي. وكما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي ذو دلالة إحصائية بين بعد اخلاقيات مقدمي الخدمة على التميز التنظيمي من خلال الجودة المدركة كمتغير وسيط . كما انه توجد فروق معنوية بين آراء المرضى في بعض المتغيرات الديموغرافية ولاتوجد في البعض الاخر(النوع، العمر، المؤهل العلمي)، بينما لا توجد فروق معنوية بين آراء الأطباء لجميع المتغيرات الديموغرافية (النوع، المؤهل العلمي، مدة الخدمة) في ما يتعلق بمتغيرات البحث. واخيرا توصل البحث إلى وجود فروق معنوية بين آراء المرضى وآراء الأطباء عند دراسة الدور الوسيط للجودة المدركة في العلاقة بين اخلاقيات مقدمي الخدمة والتميز التنظيمي.
مصطلحات البحث:
أخلاقيات مقدمي الخدمة، التميز التنظيمي، الجودة المدركة.