الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطين من التعلم متعدد الفواصل ومستوي السرعة الإدراكية في إكساب مهارات إنتاج الرسومات المتحركة التعليمية ثلاثية الأبعاد وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتمثلت عينة البحث في (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية حيث استخدمت المجموعة التجريبية الأولى نمط التعلم متعدد الفواصل الموسع لمرتفعي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الثانية نمط التعلم متعدد الفواصل الموسع لمنخفضي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نمط التعلم متعدد الفواصل المتساوي لمرتفعي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الرابعة نمط التعلم متعدد الفواصل المتساوي لمنخفضي السرعة الإدراكية، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي، ومقياس الحمل المعرفي، ومقياس السرعة الإدراكية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية لنمط التعلم متعدد الفواصل (الموسع/ المتساوي)، ومستوى السرعة الادراكية (مرتفع/ منخفض) في القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارات إنتاج الرسومات المتحركة التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كذلك اشارت النتائج إلى تحسن الجانب المهاري لإنتاج الرسومات المتحركة التعليمية ثلاثية الأبعاد، كذلك وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتعلم متعدد الفواصل بنمطيه (الموسع – المتساوي) من قبل المطورين للمناهج التربوية، كما أوصت الدراسة بضرورة توفير كافة التقنيات الازمة والبنية الاساسية لتبنى بيئات التعلم القائمة على التعلم متعدد الفواصل، وتوظيف الرسومات ثلاثية الأبعاد في الكتب الدراسية والمواقع الالكترونية المختلفة. |