Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التمثيل ولعب الأدوار في تنمية بعض مفاهيم الأمان الاجتماعي لدى طفل الروضة /
المؤلف
جاد، ليلى نبيل بهرام.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى نبيل بهرام جاد
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / فايزة أحمد عبدالرازق
مناقش / محمود حسن إسماعيل سلامة
مناقش / ندا حامد إبراهيم رماح
الموضوع
الأمان الاجتماعي. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (279 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

اقتصرت مجموعة البحث الحالية على مجموعة مكونة من (60) طفلا وطفلة من اطفال المستوى الثاني الروضة الذين تتراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات من الاطفال في روضة الشهيد احمد ابراهيم موافي المتميزة للغات التابعة لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية وقد تم تطبيق انشطة التمثيل ولعب الادوار ومقياس مفاهيم الامان الاجتماعي المصور التي يمكن تنميتها من خلال التمثيل ولعب الادوار على (30) طفلا وطفلة مثلوا المجموعة التجريبية و(30) طفلا وطفلة مثلوا المجموعة الضابطة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2023/2024م. مواد وأدوات البحث : لتحقيق هدف البحث تم اعداد الادوات التالية : 1) استبانة لتنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي من خلال التمثيل ولعب الادوار لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة). 2) مقياس مفاهيم الامان الاجتماعي المصور التي يمكن تنميتها من خلال التمثيل ولعب الادوار لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة). 3) أنشطة التمثيل ولعب الادوار في تنمية مفاهيم الامان الاجتماعي (اعداد الباحثة). نتائج البحث : توصل البحث إلى النتيجة التالية : 1) وجود فروق غير دالة احصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات الامان الاجتماعي (الامان النفسي والامان الاقتصادي والامان الصحي والامان الغذائي والامان البيئي). 2) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات اطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي بعد استخدام التمثيل ولعب الادوار لصالح التطبيق البعدي. 3) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات اطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي بعد استخدام التمثيل ولعب الادوار لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل ذلك على فاعلية التمثيل ولعب الادوار في تنمية بعض مفاهيم الأمان الاجتماعي لدى طفل الروضة.