Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التحليل القرائي والنقد الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الدياسطى، رانيا بليغ عبدالهادى.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا بليغ عبدالهادى الدياسطى
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / صفاء عبدالله أبوزيد
مناقش / احمد زينهم أبوحجاج
مناقش / رزق المتولي رزق أحمد بيلي
الموضوع
الذكاء الناجح. التحليل القرائي. النقد الأدبي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 425 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
9/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات تحليل القراءة والنقد الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، من خلال برنامج قائم على نظرية الناجح في الذكاء، وقد تطلب ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات المتعلقة بموضوع البحث الحالي بهدف الوصول إلى قائمة بمهارات التحليل القرائي والنقد الأدبي. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد اختبار لمهارات التحليل القرائي ومقياس التصحيح له. كما قامت بإعداد اختبار لمهارات النقد الأدبي ومقياس التصحيح له. كما أعدت برنامجا في ضوء نظرية الناجح في الذكاء. تم استخدام المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الأمل التابعة لإدارة بلقاس التعليمية. وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية درست من خلال البرنامج. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01). بين متوسط درجات المجموعتين في تطبيق اختباري مهارات تحليل القرائي والنقد الأدبي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.