Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الإجتماعية والإقتصادية المرتبطة بعملية الإستهلاك عبر الإنترنت:
المؤلف
سليمان ، سارة فوزي عبد الحميد
هيئة الاعداد
باحث / سارة فوزي عبد الحميد سليمان
مشرف / صالح سليمان عبد العظيم
مناقش / سعاد عطا
مناقش / رانيا حاكم
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
377ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

هدف الدراسه : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بعملية الاستهلاك عبر الإنترنت في المجتمع المصري، وفي ضوء الهدف الرئيسي للدراسة تتحدد بعض الأهداف الفرعية التالية، التعرف علي طبيعة العلاقة بين الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية وعملية الاستهلاك عبر الإنترنت الكشف عن العوامل التي تجذب المستهلكين للشراء من الإنترنت، والتعرف علي أساليب وآليات التعامل التي يتبعها المستهلكون في الاستهلاك من الإنترنت.
اعتمدت الباحثة في إطارها المنهجي علي المنهج الوصفي، واستخدمت أسلوب المسح بالعينة، وأداه الاستبيان لجمع البيانات، وقامت بسحب عينه عمدية (عينة كرة الثلج) عددها 200 مفرده من جامعة عين شمس ومودون أكاديمي.
- اعتمدت الباحثة في إطارها النظري لهذه الدراسة إلى:
أ نظرية ثقافة الاستهلاك حيث إن النظرية تدور حول مجموعة من المسائل النظرية المرتبطة بالعلاقة بين هوية المستهلكين الشخصية والجماعية، وتقوم بالكشف عن أوجه الاستفادة من الأنشطة الاستهلاكية ودورها في إعادة صياغة والرموز والمعاني الموجودة في الإعلانات.
ب نظرية الاستخدامات والإشباعات والتي تعد نقطة تغير مهمة في تحديد العلاقة بين الجمهور والإعلام، وتؤكد النظرية علي فاعليه الجمهور المتلقي، فهو يعتمد على المعلومات التي تأتي من وسائل الإعلام لكي يحصل على ما يريده وما يحتاج إليه بدل من أن يسمح لوسائل الإعلام بتوجيه الوجهة التي يريدها
- وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية: اتفقت الغالبية العظمي من العينة علي تفضيلهم للاستهلاك من خلال استخدام شبكة الإنترنت، اتفقت غالبية العينة على أن الاستهلاك عبر الإنترنت يحقق لهم السرعة والسهولة ويتيح لهم إمكانية التسوق من المنزل على مدار 24 ساعة، فضلا عن إتاحة الفرصة للمقارنة بين السلع قبل شراءها.
- وقدمت التوصيات الآتية: استخدام بوابات معتمدة للدفع الإلكتروني داخل المتاجر الألكترونية، والحفاظ على بيانات المستهلكين بكافة أنواعها من الأنكتشاف وذلك من خلال استخدام برامج التشفير، فضلا عن ضرورة قيام الجهات الرقابية الخاصة والحكومية بتعقب أصحاب المواقع الألكترونية المزيفة والتي تبيع بضائع غير مطابقة للمواصفات والتعاون مع شكاوى المستهلكين...