Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مدارس التعليم الثانوي التجاري بمصر في تنمية الوعي الاقتصادي لدى طلابها على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة :
المؤلف
عثمان، محمد أمين حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أمين حسن عثمان
مشرف / نوال أحمد نصر
مشرف / أميرة محمد شاهين
مناقش / سوزان محمد المهدى
مناقش / محمد ماهر الجمال
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
366ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور مدارس التعليم الثانوي التجاري بمصر في تنمية الوعي الاقتصادي لدى طلابها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة للتعرف على آراء الطلاب حول دور مدارس التعليم الثانوي التجاري في تنمية الوعي الاقتصادي وبلغ عددهم (200) طالبٍ وطالبةٍ ، وفي ضوء المنهج المستخدم استعانت الدراسة بأسلوب دلفي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية من خلال استبانة استطلاع آراء الخبراء الذين بلغ عددهم (20) خبيراً، تضمنت أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتجارة، بالإضافة إلى قيادات التعليم الفني التجاري بوزارة التربية والتعليم.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: قلة الاهتمام بتكوين مجموعات تواصل اجتماعي طلابية عبر الشبكات الإلكترونية لمناقشة القضايا الاقتصادية الراهنة، ندرة تنظيم زيارات خارجية للمؤسسات المصرفية والمالية ليتعرف الطلاب على كيفية عملها، ضعف الاهتمام بإدارة لقاءات مع المتخصصين حول الإجراءات المتبعة لعمل مشروع اقتصادي طلابي، غياب الاهتمام بتنظيم مسابقات اقتصادية بين الطلاب، ندرة تشجيع الطلاب في التعبير عن آرائهم تجاه القضايا والمشكلات الاقتصادية، قلة الاهتمام بتقديم الدعم المعنوي للطلاب الذين يواجهون صعوبات في إدارة الأعمال، ضعف المناهج الدراسية في تحفيز مهارات ريادة الأعمال لدى الطلاب، ولا ينمى المنهج المدرسي الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب نحو المال والحفاظ عليه، قصور المنهج القائم على الجدارات في تنمية مهارات الاتصال عبر الإنترنت لدى الطلاب، ولا تقدم المناهج الدراسية معلومات عن سوق العمل والمهن الجديدة، قلة الاهتمام بالأنشطة المدرسية لتنمية مهارات العمل اليدوي لدى الطلاب، غياب الأنشطة التي تساعد الطلاب في معرفة الأساليب المختلفة للادخار، ندرة الاهتمام بإصدار مجلة اقتصادية يشارك فيها الطلاب مع المختصين، ومن ثم خلصت الدراسة إلى وضع تصور مستقبلي مقترح مناسب لتنمية الوعي الاقتصادي بالمدارس الثانوية التجارية بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.