الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحإلى تحسين مهارات الفهم للمفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت باستخدام استراتيجية المعاني المتعددة، وتمثلت عينة البحث فى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة المتوسطة، واستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعات المتكافئة من خلال اختيار مجموعتين (ضابطة ”25 ” تلميذة – تجريبية ”25 ” تلميذة) بمجموع (50) تلميذة للمجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المعاني المتعددة، وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح التطبيق البعدي.وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح التطبيق البعدي. |