الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة التعرف على التحقق من فعالية البرنامج القائم على بعض عادات العقل في تنمية الصمود الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى المتأخرين دراسيا من طلاب الجامعة ، أو لتأكد من استمرار فعالية البرنامج القائم على بعض عادات العقل بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه. وتكونت عينة الدراسة من 50 ( طالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ( وهما: المجموعة التجريبية وقوامها ) 55 ( طالبة ، المجموعة الضابطة وقوامها 55 ( طالبة. وقد تكونت أدوات الدراسة من مقياس الصمود الأكاديمي ودافعية ( الإنجاز والبرنامج القائم على عادات العقل ) إعداد الباحثة (. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الصمود الأكاديمي ودافعية الإنجاز بأبعادهم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي الصمود الأكاديمي ودافعية الإنجاز بأبعادهم لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياسي الصمود الأكاديمي ودافعية الإنجاز بأبعادهم في القياسين البعدي والتتبعي. |