Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج ترويحي على تنمية الإدراك الحس حركي للأطفال ذوي الإعاقات المتعددة بدولة الإمارات العربية المتحدة/
المؤلف
أحمد، حازم احمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حازم أحمد سيد أحمد
مشرف / سامية حسن حسين عبد الكريم
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / باسم محمد تهامي عبد الحليم عمارة
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
71 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير برنامج ترويحي على تنمية الإدراك الحس حركي للأطفال ذوي الإعاقات المتعددة بدولة الأمارات العربية المتحدة. و استخدم المنهج شبه التجريبي وذلك لتحقيق هدف البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (8) أطفال من ذوي الإعاقات المتعددة ،و اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية كعينة تجريبية للبحث، واستخدم الباحث المقابلة ،والملاحظة واستمارة منهج فان دايك لملاحظة وتقييم طفل ذوي الإعاقات المتعددة ، كما قام الباحث ببناء مقياس الإدراك الحس حركي من (اعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى و على مقياس الإدراك الحس حركي من تصميم الباحث،و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى فى أبعاد إستمارة ” CGS ” لمنهج فان دايك لملاحظة وتقييم طفل ذوي الإعاقات الحسية والإعاقات المتعددة، وكانت قيم حجم التأثير تتراوح بين (0.8) الى (1.21) في مقياس الإدراك الحس حركي مما يدل على تأثير للبرنامج المقترح في بعض قدرات الإدراك الحس حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة، قيم حجم التأثير تراوحت من (0.5) الى (1.1) في لاستمارة ” CGS ” منهج فان دايك لملاحظة وتقييم طفل ذوي الإعاقات الحسية والإعاقات المتعددة ، مما يدل على تأثير البرنامج المقترح في بعض قدرات الإدراك الحس حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة، وأوصي الباحث بتنمية الإدراك الحس والحركي لدي الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة، وذلك من خلال تقديم البرامج الترويحية والتربوية المقدمة لهم والتدريب على المفاهيم الإدراكية والحركية بما يتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم..توفير دورات تدريبية للأفراد المتعاملين مع أطفال ذوي الإعاقات المتعددة. ،وضع برامج ترويحية بالمراكز الخاصة بذوي الإعاقات المتعددة وتأهيلهم تأهيل خاص للاندماج مع المجتمع،وضع برامج تعتمد على سيكولوجية الترويح من النواحي الاجتماعية لزيادة الفاعلية والارتباط الاجتماعي بمجتمع الأسواء.