Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي :
المؤلف
محمد، أسماء محمد عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد عبد القادر محمد
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / أسامة عبد السلام علي
مناقش / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / محمد خميس حرب
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
386ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

لقد نتج عن التطور المعرفي لدول العالم أجمع استحداث العديد من التطبيقات التكنولوجية الفائقة ومنها تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي يُشار إليها بالثورة الصناعية الرابعة، والتي تتميز بتقارب تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا التشغيلية، التي أسفرت عن إمكانات وتدفقات هائلة في المعلومات نحو المؤسسات ومنها الجامعات، وهذا يعني أن صانعي القرار وواضعي سياسات التعليم الجامعي يمكنهم الآن استخراج البيانات والتحليل التنبئي من خلال التعلم الآلي، والتي يمكن استخدامها في عمليات التحليل المقارن، وتقويم الأداء المؤسسي، وتمكين الجامعة من التنقل بين التحديات المتوقعة وغير المتوقعة للمنافسة، وبالتالي تقليل مخاطر الانحدار في اقتصادها التعليمي.
ولما كانت كفاءة الجامعة كمؤسسة تتمثل في الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لديها، فإن تقويم الأداء المؤسسي هو الوسيلة الاستراتيجية التي تمكن المؤسسة من التعرف علي مستوي الأداء بها لتحديد مناطق القوة والضعف فيه، وتحديد الفرص لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسينه وتطويره، حيث يعد تقويم الاداء منهج استراتيجي يهدف إلي زيادة كفاءة أداء المؤسسات من خلال تطوير أدائها وتقديم خدمات جديدة لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائها، وفي ظل التطور التكنولوجي وجب علي الجامعات تقويم الأداء المؤسسي باستخدام تقنيات ومنهجيات علمية حديثة والتي أكثرها تقدماً تقنيات الذكاء الاصطناعي.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تفعيل تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما الأسس النظرية لتقويم الأداء المؤسسي للجامعات المعاصرة في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي؟
2- ما واقع تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي نظريا؟
3- ما واقع تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي ميدانيا ؟
4- ما الإجراءات المقترحة لتفعيل تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي؟
5- ما النموذج المقترح لتقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي؟
أهداف البحث:
سعي البحث الحالي إلي تحقيق الأهداف التالية:
1- الكشف عن الأسس النظرية لتقويم الأداء المؤسسي للجامعات المعاصرة في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي.
2- رصد وتحليل واقع عملية تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي.
3- التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
4- تقديم نموذج مقترح لتقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام الخوارزمية الجينية.
منهج البحث وأدواته:
في ضوء طبيعة المشكلة وحدود البحث وأهدافه استعان البحث الحالي بالمنهج الوصفي، كما استعان بنموذج جيني لتقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس، كما استعان باستبانة لرصد وتحليل واقع تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، واستمارة إجراءات مقترحة لأخذ آراء الخبراء بها.
فصول البحث:
ضم البحث خمسة فصول كما يلي:
الفصل الأول: الإطار العام للبحث:
وتضمن هذا الفصل تحديد الإطار العام للبحث متضمناً: مقدمة البحث، ومشكلة البحث وأسئلته، وحدود البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، ومصادر البحث، ومصطلحات البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وأدواته، وخطوات البحث.
الفصل الثاني: تقويم الاداء المؤسسي للجامعات المعاصرة في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي:
تضمن هذا الفصل طبيعة تقويم الأداء المؤسسي في الجامعات المعاصرة من حيث التعريف، والأبعاد، والأهداف، والأهمية، والمستويات، والمعايير، والمراحل، كما تضمن هذا الفصل تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخداماته بالجامعات المعاصرة من حيث التطور التاريخي، والتعريف، والأسس، والأهداف، والأنواع، والتقنيات، والاستخدامات بالجامعات المعاصرة.
الفصل الثالث: تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (دراسة نظرية)
تضمن هذا الفصل واقع تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس من حيث طبيعة الأبعاد، والأهداف، والمعايير، والأساليب والآليات، والمسئولين، والجهود المبذولة، كما تضمن واقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجامعة، وتحديد نقاط القوة والضعف للجامعة في تقويم أدائها المؤسسي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
الفصل الرابع: تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس في ضوء تقنيات الذكاء الاصطناعي ( دراسة ميدانية)
تضمن هذا الفصل الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، وتحليل النتائج وتفسيرها، وتحديد نقاط القوة والضعف لأبعاد تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
الفصل الخامس: الإجراءات المقترحة لتفعيل تقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي
تضمن هذا الفصل نتائج البحث، وتحكيم الصورة المبدئية لإجراءات تفعيل تقويم الأداء المؤسسي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والصورة النهائية لهذه الإجراءات، وآليات دعم تنفيذها، كما تضمن نموذج مقترح لتقويم الأداء المؤسسي لجامعة عين شمس باستخدام الخوارزمية الجينية.