Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوى اضطراب الإيكولاليا الأوتيزميين /
المؤلف
عبد السميع، محمد نصر الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نصر الدين محمد عبد السميع
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

يهدف الدراسة الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النمذجه لتنمية الحصيلة اللغوية
لدي ذوي اضطراب الإيكولاليا الأوتيزميين، وتكونت عينة البحث من أطفال الإيكولاليا
الأوتيزميين من مجموعة تجريبية تكونت من ( ٦) أطفال من ذوى اضطراب الأوتيزم، وقد
شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد (إريك شوبلر، ١٩٨١ : تعريب
هدى أمين، ٢٠٠٤ )، ومقياس الحصيلة اللغوية ( إعداد الباحث)، وقد توصلت النتائج إلى:
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة
التجريبية من الأطفال الأوتيزميين فى التطبيقين القبلي والبعدي فى المفردات اللغوية
على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة
التجريبية من الأطفال الأوتيزميين فى التطبيقين القبلي والبعدي فى تركيب الجمل
على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.
٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة
التجريبية من الأطفال الأوتيزميين في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس
الحصيلة اللغوية.