الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتخلص هذه الدراسة في وضع رؤية مستقبلية للتمويل الذاتي للتعليم الفني الصناعي المصري في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في وصف واقع التعليم الفني الصناعي، ورصد سبل تمويله، واستعان الباحث أيضاً بالمنهج الاستشرافي باستخدام أسلوب السيناريو، وعرضت الدراسة الاتجاهات العالمية في تمويل التعليم الفني الصناعي في بعض الدول وهي (كوريا الجنوبية – الصين – ماليزيا – ألمانيا)، كما استعرضت الدراسة عدة سيناريوهات للتمويل الذاتي للتعليم الفني الصناعي وهي (السيناريو الأول المتشائم، السيناريو الثالث الإصلاحي)، وقد اقترحت الدراسة عدة الدراسة عدة أمور أساسية لتفادي السيناريوهين المتشائم والامتدادي من ناحية، ومن ثم تنفيذ السيناريو الاصلاحي، كما وضعت الدراسة رؤية مستقبلية مقترحة، من خلال السيناريو الإصلاحي المقترح، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تعتبر تنوع مصادر التمويل واحداً من أهم المحاور التي تؤثر بإيجابية على زيارة موازنة التعليم الفنى الصناعي، وكذلك على مصير التعليم الفني الصناعي، لأنها سوف تغير في فلسفة السياسات التعليمية، وأنظمة الإدارة، والإشراف والرقابة، كما تساعد آليات التمويل الذاتي في رفع كفاءة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. |