Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Facilitators and barriers influencing patient safety as perceived by staff nurses and its relation to workload /
المؤلف
Mohammed, Asmaa Hamada Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حماده أحمد محمد
مشرف / سلوى إبراهيم محمود
مناقش / سلوى إبراهيم محمود
مناقش / آيه غنيمى حسنين
الموضوع
Nursing Practice. Nursing services Administration. Nursing informatics. Nursing Psychological aspects. Nursing Staff psychology.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
201 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 201

from 201

Abstract

المقدمه:- سلامة المريض هي أساس للرعاية الصحية ظهر مع التعقيد المتطور في أنظمة الرعاية الصحيه وارتفاع حدوث الأمراض للمريض في مرافق الرعاية الصحية. ويهدف إلى منع وتقليل المخاطر والأخطاء والأضرار التي تحدث للمرضى أثناء تقديم الرعاية الصحية.ويعد حجر الزاوية في الانضباط هو التحسين المستمر على أساس التعلم من الأخطاء والأحداث السلبية.
تم تعريف عبء عمل التمريض على أنه ”جميع أعمال التمريض التي يجب تنفيذها خلال فترة زمنية محددة ، ويمكن أن يؤثر عبء عمل التمريض على سلامة المرضى .حيث أدى زيادة حالات الدخول والخروج والتحويل للمرضى إلى زيادة عبء العمل التمريض وخلق بيئات عمل غير مستقرة وارتبطت بفجوات الاتصال والأحداث السلبية وزيادة مدة الإقامة في المستشفى .أيضا يمكن أن يؤدي العدد المتزايد من تخصصات المرضى إلى مزيد من انقطاع العمل بشكل متكرر ، وزيادة احتياجات المعلومات من المرضى ومقدمي الرعاية ، وانخفاض كفاءة العمل ، ونتائج المرضى السيئة .
الهدف من الدراسه:
هدفت الدراسة إلى تقييم الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى كما يدركها الممرضون وعلاقتها بعبئ العمل من خلال تقييم مستوى إدراك الممرض تجاه الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى وتقييم مستوى عبئ العمل بين الممرضين وتحديد العلاقة بين الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى وعبئ العمل بين الممرضين
تصميم الدراسة:-
تم استخدام التصميم الوصفي الإرتباطى للدراسة.
عينة الدراسة:-
إشتملت علي عينة عشوائيه بسيطه من الممرضين العاملين بالوحدات الداخليه لأقسام الباطنة والجراحه بمستشفي بنها الجامعي و بلغ عددهم317ممرض وممرضه.
أدوات الدراسة:- وقد تم جمع البيانات لهذه الدراسةعن طريق استخدام أداتين :
الأداة الأولى: استبيان الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى : تم تقسيمه إلى جزأين : الجزء الاول:- تضمن الخصائص الشخصية للممرضين وتشمل (السن ، النوع ، الحاله الإجتماعيه ، المؤهل التعليمى ، عدد سنوات الخبره ،عدد ساعات العمل ، نسبة الممرضات إلى المرضى).
الجزء الثاني: تم استخدامه لتقييم مستوى ادراك الممرضين تجاة الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى ويشمل 65عنصر مقسمين تحت ستة أبعاد وهي: عوامل خاصة بالمريض (12) وعوامل خاصة بالممرضين (16)عنصر وعوامل خاصة بالفريق الطبى (5)عنصر وعناصرخاصة بالمهام والتكنولوجيا (11عنصر) والعوامل التنظيميه والإدارية (18) عنصر وعوامل تقدم المؤسسة (3) عنصر.
الأداة الثانية: استبيان عبئ العمل للممرضين: تم استخدامه لتقييم مستوى عبئ العمل بين الممرضين ويتكون من 47 عنصرمقسمين تحت أربعة أبعاد وهي العوامل البيئية (15 )عنصر ، والعوامل الشخصيه (5)عناصروالعوامل الإدارية ( 13 )عنصر والعوامل التمريضية (14)عنصر.
النتائج الأساسية للدراسة:-
 لقد أسفرت الدراسة علي أن معظم الممرضين ((% 90.2 لديهم مستوى إدراك عالٍ تجاه الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى بينما8 9.% منهم لديهم مستوى إدراك متوسط تجاه الميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى.
 كان متوسط جميع أبعاد ادراك الممرضين للميسرات والعوائق التى تؤثر على سلامة المرضى 9.23±172.30 حيث كان الترتيب الأول الذي حصل على أعلى متوسط بنسبة 90.4% مرتبطًا بعوامل تقدم المؤسسة. في حين أن الترتيب الأخير ذي الدرجات الأدنى بمتوسط4.01±46.67 بنسبة 86.4% كان مرتبطًا بالعوامل التنظيمية والإدارية.
 لقد أسفرت هذه الدراسة علي أن الغالبية العظمى ( ( % 81.8 من الممرضين لديهم مستوى عالٍ من عبئ العمل بينما 9.1% منهم لديهم مستوى متوسط ومتدن من عبئ العمل.
 كان متوسط جميع أبعاد عبئ العمل 11.77±122.77 كان الترتيب الأول الذي حصل على أعلى متوسط درجه 5.42 ± 39.87 بمتوسط نسبة (88.6% )مرتبطًا بالعوامل البيئية. في حين أن الترتيب الأخير ذي الدرجة الأدنى 5.35± 33.05 بمتوسط نسبة84.75%)) كان مرتبطًا بالعوامل الإداريه لعبئ العمل بين الممرضين.
 كان هناك ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية عالية بين ادراك الممرضين تجاه الميسرات والعوائق التي تؤثر على سلامة المرضى وعبء العمل.
التوصيات:
 على مستوى اداره المستشفى :
• توفير الموارد الكافية اللازمة للحفاظ على استراتيجيات تحسين بيئة العمل مثل الممرضين والمعدات الكافية لتقليل عبء عمل الممرضين وتحسين سلامة المرضى .
• توفير بيئة عمل داعمة تعزز العمل الجماعي والتعاون بين الممرضن وأعضاء وفرق الرعاية الصحية الأخرين.
• إشراك طاقم التمريض في اتخاذ القرارات لتعزيز ثقتهم بأنفسهم .
 على المستوى التعليمي:
• دمج كفاءات سلامة المريض في برامج تعليم التمريض ، والتي ستعد طلاب التمريض لممارسة رعاية المرضى بأمان أثناء عملهم.
• تطوير دليل حول أهداف سلامة المرضى للممرضين لتعزيز كفاءاتهم فيما يتعلق بسلامة المرضى في أماكن عملهم .
 الدراسات المستقبلية:
• يوصى بإعادة تطبيق الدراسة على فى الوحدات الحرجه .
• إجراء دراسة لتقييم إدراك الممرضين تجاه أهداف سلامة المرضى وعلاقتها بجودة الرعاية التمريضية.
• إجراء دراسة لتحديد الاستراتيجيات المطلوبة لتقليل عبء العمل بين الممرضين.