الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدث هذه الدراسة عن الأواني المقدسة المستخدمة في تقديم القرابين السائلة واستخدامها في الطقوس الجنائزية وذلك من خلال بعض النماذج أثرية للأواني المقدسة من خلال الفن المصري القديم متمثلاً في النحت وكذلك المناظر المُصورة على جدران المعابد والمقابر. وهدفت هذه الرسالة إلي: - محاولة جمع خصائص وصفات تلك الأواني ذات الطابع الديني المقدس ومعرفة أسمائها وأشكالها وطرق كتابتها وأماكن استخدامها ومصادر القرابين التي تُقدم فيها. -دورها في الفكر الديني للمصري القديم سواء كان جنائزياً أو طقسياً وعلاقتها ببعض الآلهة والمعبودات المرتبطة بها. وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: • كان تقديم القرابين المادية طقساً تقليدياً يقوم على أساس أن المعبودات والأموات من الناس يحتاجون إلى الطعام والشراب. • تقديم قربان الماء بإنائي ال nw رغم ان استخدام أواني ال nw يأتي مع قربان النبيذ أو العسل. • استخدم المصري القديم إناء ال Hs/Hst و إناء ال nmst وإناء ال anh وإناء ال qbHw ، وإناء ال ink، وإناء ال hnw.k ، وإناء ال snbt، وإناء ال ds، فى تقديم قربان الماء وفى بعض الحالات القليلة أستخدم إناء ال nw . • استخدم المصري القديم إناء ال mns3 ، و إناء ال Mr ، وإناء mns3 Sw ، وإناء ال Irt.t في تقديم قربان اللبن. • استخدم المصري القديم إناء ال as ، وإناء ال Hnw ، وإناء ال st3، وإناء krht، وذلك في تقديم قربان الجعة. • استخدم العسل كقربان للمعبودات والملوك • فى تقديم قربان الزيوت السبعة المقدسة استخدم المصري القديم عدة أواني وهي: إناء ال sft ، إناء ال st-Hb ، إناء ال Hknw ، إناء ال n-xnm ، إناء ال tw3.wt، إناء ال h3.t. as، إناء ال h3.t.t(nt) as ، إناء ال h3.t thnw ، وأخيراً إناء ال wrh . • وجود علاقة وثيقة بين بعض المعبودات وبعض الأواني مثل المعبودة قبحوت وإناء ال qbH. • وجود إرتباط وثيق بين بعض المعبودات وبين القربان الذي يُقدم في الإناء كلاً حسب خصائصه فمثلا نرى المعبود حعبي الذي يرتبط ارتباط وثيق بالماء المقدس فهو المانح له. |