Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعَّالية برنامج تدريبيّ في تحسين بعض الوظائف التنفيذيّة وأثره في خفض السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه /
المؤلف
طه، أمل عبد النبي شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبد النبي شعبان طه
مشرف / رغدة أحمد حلمي
مشرف / زينب محمد سلامة
مناقش / زينب محمد سلامة
الموضوع
qrmak النشاط الزائد وقصور الانتباه
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/2/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 361

from 361

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة فعَّالية برنامج تدريبيّ في تحسين بعض الوظائف التنفيذيّة وأثره في خفض السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه؛ وقد تكونت عيّنة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه بروضة صلاح الدين بمحافظة الفيوم؛ حيث تم تقسيم العيّنة إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) قوام كلٍّ منهما (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات وبمتوسط عمري للمجموعة التجريبية (٤,٦٦) وانحراف معياري (٥١,)، والمتوسط العمري للمجموعة الضابطة (٤,٨٧) وانحراف معياري (٤٦,). واشتملت أدوات الدراسة على اختبار ذكاء الأطفال (إعداد سري، 1988)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي- الاقتصادي (إعداد الشخص، 2013)، مقياس تقدير السلوك الفوضوي لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد صاوي، 2016)، اختبار اضطراب نقص الانتباه-مفرط الحركة (إعداد البحيري، والحديبي، 2021)، مقياس الوظائف التنفيذيّة لطفل الروضة ذي النشاط الزائد وقصور الانتباه (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبيّ (إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى فعَّالية البرنامج التدريبيّ في تحسين بعض الوظائف التنفيذيّة (الذاكرة العاملة، التخطيط، المرونة المعرفيّة، كفّ السلوك) وأثره في خفض السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه.
الكلمات المفتاحية: النشاط الزائد وقصور الانتباه، السلوك الفوضوي، الوظائف التنفيذيّة، البرنامج التدريبيّ.