Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من المقارنة بين بعض الأغاني الوطنية في مصر والكويت لتحسين أداء دارسي آلة العود /
المؤلف
الكندري، محمد داوود سليمان علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد داوود سليمان علي الكندري
مشرف / أماني حنفي محمد علي
مشرف / هاني محمد شاكر
مناقش / داليا حسين محمد فهمى
مشرف / محمد عبد الحميد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الدراسات العليا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

الأغنية الوطنية في جمهورية مصر العربية ودولة الكويتية أغنية مميزة وصاحبة مكانة بين المواطنين في البلدين، مروراً بالأحداث الوطنية والسياسية التي ألمت بهما عبر تاريخهما، فهي تتردد كثيراً بين الجمهور في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية مستمدة روحها وإلهامها من عروبتها.
تُعد الأغنية الوطنية المصرية والكويتية في جميع المناسبات الوطنية أصدق تعبير وتجسيد عن أحاسيس الشعبين ضد العدوان، والدفاع عن حريتها، فالأغنية الوطنية كانت ومازالت هي الهدف الرئيسي في بث الروح الوطنية وإعلان عن إرادة وغاية الشعب، ليشق طريق العز المنشود وليرفع أعلام الحرية فوق قمم المجد بسواعد أبنائها وعزيمتهم التي لا تعرف اليأس ولا الكلال.
مشكلة البحث
من خلال اطلاع الباحث على العديد من النتائج والتوصيات الدراسات السابقة عدم تطرق أي دراسة على حد علم الباحث لدراسة مقارنة بين الأغاني الوطنية في جمهورية مصر العربية و الكويت ما دعا الباحث للقيام بدراسة مقارنة بين بعض الأغاني الوطنية في مصر و الكويت لتحسين أداء دارسي آلة العود
تساؤلات البحث
1. ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأغاني الوطنية في مصر والكويت، من حيث عناصر تكوينه (النسيج والمقامية والمنحنيات اللحنية والإيقاع)؟
2. ما أمكانية الاستفادة من الأغاني الوطنية في مصر والكويت لرفع مستوى الطالب في العزف على آلة العود؟
أهداف البحث
1. تحليل بعض الأغاني الوطنية في مصر والكويت بهدف التعرف على أوجه التشابه والاختلاف، من خلال دراسة مقارنة لعناصر تكوين تلك الاغنيات من النسيج، والمقامية، والمنحنيات اللحنية، والإيقاع.
2. الاستفادة من دراسة الأغاني الوطنية في مصر والكويت في مصر والكويت لرفع مستوى الطالب في العزف على آلة العود.
3. رفع مستوى دارسي آلة العود من خلال الأغاني الوطنية في مصر والكويت.
أهمية البحث
بتحقيق أهداف البحث يصل الباحث الى
- إعداد خريجين من الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة على درجة كفاءه عزفيه على ألة العود ما يعود عليهم بالنفع في حياتهم المستقبلية العملية والمهنية.
- الاهتمام بتوثيق العلاقات المصرية الكويتية من خلال الدراسة المقارنة للأغاني الوطنية في مصر والكويت.
- توثيق بعض أعمال المؤلفين الموسيقيين المصريين والكويتيين والاستفادة منها في الكليات والمعاهد المتخصصة الاهتمام بتوثيق الثقافات للأجيال القادمة بالعالم العربي بصفة عامة وفي مصر والكويت بصفة خاصة بمادة عزف آلة العود.
حدود البحث
• حدود زمنية: القرن العشرين بالفترة من (1950: 2022)
• حدود مكانية: جمهورية مصر العربية – دولة الكويت
• حدود فنية: الأغاني الوطنية
• منهج البحث
يَتَّبِع هذا البحث المنهج المقارن وهو المنهج الذي يعتمد على المقارنة في دراسة الظاهرة حيث يبرز أوجه الشبه والاختلاف فيما بين ظاهرتين أو أكثر، ويعتمد الباحث من خلال ذلك على مجموعة من الخطوات من أجل الوصول إلى الحقيقة العلمية المتعلقة بالظاهرة المدروسة ويقصد بالمنهج المقارن في هذا البحث هو دراسة مقارنة للأغاني الوطنية في مصر والكويت، وكيفية الاستفادة منها لرفع مستوى الطالب في العزف على آلة العود
كما يتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي وهو يقوم على تحليل ظاهرة موضوع البحث، والتعرُّف على بنيتها الأساسية وبيان العلاقة بين مُكوِّناتها ( ) ويقصد بالمنهج الوصفي في هذا البحث هو وصف الأغاني الوطنية وتكوينها الموسيقي في جمهورية مصر العربية وكذلك في دولة الكويت.
عينة البحث
جمهورية مصر العربية
اسم الأغنية اسم المؤلف اسم الملحن اسم المغنى المقام تاريخ الانتاج
١- فيها حاجه حلوة أمير طعيمة عمر خيرت ريهام عبد الحكيم نهاوند ٢٠١٠
٢- بحبك يا بلادي عزيز الشافعي بليغ حمدي وعزيز الشافعي رامي جمال
وعزيز الشافعي عجم ٢٠١١
٤- هنحب مين غيرها كارمن سليمان محمد الرفاعي أحمد جمال بياتي ٢٠١٥
٣- تحيا مصر- الجيش المصري تامر حسين عمرو مصطفى أحمد جمال نهاوند ٢٠١٦
دولة الكويت
اسم الأغنية اسم المؤلف اسم الملحن اسم المغنى المقام تاريخ الانتاج
١- أحنا نفخر عبد الرحمن النجار مرزوق المرزوق فرقة التليفزيون بياتي ٢٠٠١
٢- وطني حبيبي ساهر مشعل العروج كورال كرد ٢٠٠٧
٣- انا الكويتي خالد العوض عصام كمال خالد صالح عجم ٢٠١٤
٤-أغنية المجد هنا مشاري الحديبي فهد الناصر مجموعة من الفنانين نهاوند ٢٠١٥
وقد راعى الباحث عند اختيار العينة أن تشمل الفترة المعنية بالبحث من الأغنيات ، كما راعى تشابه المقام الموسيقي المستخدم بين الأغنيات المصرية والكويتية، كما راعى التنوع في الملحنين والمؤلفيين وكتاب الكلمات، كما راعى الباحث احتواء تلك الاعمال على جمل لحنية ثرية متميزة تستدعى الدراسة والتحليل حتى يتحقق منها الاستفادة القصوى في تنمية التقنيات العزفية واسلوب الأداء على العود.
أدوات البحث
4. المدونات والتسجيلات الصوتية للأناشيد الوطنية عينة البحث
5. استمارة استطلاع رأي الخبراء في اختيار العينة من الأغاني الوطنية في مصر والكويت
6. استمارة استطلاع رأي الخبراء حول مدى ملائمة التدريبات المبتكرة في تحسين الأداء على ألة العود.
الفصل الثاني الإطار النظري
اشتمل الفصل الثاني على ثلاثة مباحث وهي
- المبحث الأول: الأغاني الوطنية وروادها في مصر والكويت
• الأغنية الوطنية المصرية وخصائصها الفنية.
• رواد الأغنية الوطنية في جمهورية مصر العربية
• الأغنية الوطنية الكويتية وخصائصها الفنية.
• رواد تلحين الأغنية الوطنية في دولة الكويت.
- المبحث الثاني: أساليب الأداء والتقنيات العزفية على العود
• تقنيات عزفيه خاصة باليد اليمنى (الريشة)
• تقنيات عزفيه خاصة باليد اليسرى.
- المبحث الثالث: أشهر عازفي العود في مصر والكويت
• أولا: عازفي العود في جمهورية مصر العربية
• ثانياً: عازفي العود في دولة الكويت
الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث
تناول الباحث في هذا الفصل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية من خلال ثلاث محاور رئيسية وهي:
المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة اهتمت بالأغاني الوطنية في جمهورية مصر العربية.
المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة اهتمت بالأغاني الوطنية في دولة الكويت.
المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة اهتمت بتحسين الأداء العزفي على آلة العود.
وتم عرض كل دراسة في شكل تقرير مفصل من الأقدم إلى الأحدث، يليها تعليق على كل دراسة أو بحث لبيان أوجه الاتفاق والاختلاف مع الدراسة الحالية، واختتم الفصل ببيان أوجه الاستفادة من عرض الدراسات والبحوث السابقة.
الفصل الرابع: الإطار التحليلي
قام الباحث في هذا الفصل بتناول عينة من الأغاني الوطنية ‏المصرية والكويتية بالدراسة والتحليل حيث اشتملت عناصر تحليل العينة على ما يلي:
البطاقة التعريفية والتي اشتملت على
- أسم العمل
- تأليف
- تلحين
- أداء
- القالب
- المقام
- الميزان
- الإيقاع
- عدد الموازير
- السرعة
- المساحة الصوتية
- الآلات الموسيقية المستخدمة
- النص الشعرى
- المدونة الموسيقية للعمل
- التحليل العام
- التحليل بالتفصيل والتدريبات المقترحة
الفصل الخامس: نتائج البحث ومناقشتها
تناول هذا الفصل عرض النتائج التى تم التوصل إليها من خلال تحليل عينة البحث وذلك من خلال الإجابة على تساؤلات البحث.
الإجابة على تساؤل البحث الأول والذي ينص على:
(ما أوجه التشابه والاختلاف بين الأغاني الوطنية في مصر والكويت، من حيث عناصر تكوينه (النسيج والمقامية والمنحنيات اللحنية والإيقاع)؟
وقد توصل الباحث من خلال التحليل للعديد من أوجة التشابه ولاختلاف بين الأغاني الوطنية في كل من مصر والكويت نوجزها في النقاط التالية:
• تقاربت مسميات وكلمات الاعمال عينة البحث من الأغاني المصرية والكويتية واعتمدت على اللغة العامية في البلدين بعناوين تلك الاعمال، ليسهل تذكرها لدى فراد المجتمع ولتتماشى مع طابع الحديث الدارج بتلك المجتمعات بالوقت الحالي.
• تميزت كلمات العينة بالبساطة وتتسم بالبهجة والمرح، كما اتسمت أغنية أنا الكويتي بالدمج بين اللغة الإنجليزية والعربية حيث ينطق في بداية المذهب والكوبلية حروف كلمة (Kuwait) مقطعة.
• تقاربت أطوال الاعمال عينة البحث من حيث عدد الموازير وتراوحت بين (٣٨ إلى ١٣٧ مازورة)
• تشابهت واعتمدت جميع نماذج العينة من الأغاني المصرية على الموازين البسيطة في حين اعتمدت الأغاني الكويتية على الموازين البسيطة والمركبة لمناسبتها للإيقاعات الكويتية الشعبية.
• تشابهت واعتمدت جميع نماذج العينة على المقامات العربية مثل الكرد والبياتي والعجم وذلك بجانب السلم الغربي الكبير لمناسبته لطابع الأغاني الوطنية الحماسية، كما استخدم بعض الملحنين التحويلات المقامية القليلة وذلك يتناسب مع خصائص الاغنية الوطنية حتى يسهل حفظها لعموم أفراد المجتمع بالبلدين.
• تشابهت واعتمدت جميع أغاني العينة بمصر والكويت على الشكل والنسيج التقليدي لقالب الطقطوقة من حيث وجود مذهب وكوبلية ولازمه موسيقية إلا أن ابداعات الملحنين أضافت في بعض الأحيان مقدمة غنائية موزونه كما بآغنيه هنحب مين غيرها واستهلال موسيقي بأسلوب شعبي كما بأغنيه أحنا نفخر، كما اعتمد النسيج البنائي لعينة البحث على النسيج الهارموني
الإجابة على تساؤل البحث الثاني والذي ينص على:
(ما أمكانية الاستفادة من الأغاني الوطنية في مصر والكويت لرفع مستوى الطالب في العزف على آلة العود؟)
وللإجابة على هذا التساؤل قام الباحث بمجموعة من الإجراءات وهي:
- الاطلاع على الاطار النظري والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
- تحديد عينة البحث من الأغاني الكويتية والمصرية والتي راعى فيها البحث التنوع في المؤلفين والملحنين، والتقارب في المقامات المستخدمة، وأن تتناسب مع الفترة المعنية بالبحث.
- تحديد عناصر التحليل المستخدمة من حيث ( الإيقاع والمقام والمسار اللحني والتحويلات المقامية).
- تحليل العينه المعنية بالبحث وأجزائها المختلفة واستنباط مجموعة من التدريبات العزفية المستنبطة من أجزاء الأغنيات الوطنية.
- قام الباحث بابتكار عدد (٤١) تمرين عزفي مستنبطة جميعها من المسارات اللحنية للأغاني الكويتية وتهدف جميعها لتحسين الأداء على ألة العود، وقد عمل الباحث على تنمية العديد من المهارات وكانت كالتالي:
قام الباحث بإعداد استبيان استطلاع رأي الخبراء وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وتم تعديل التدريبات في ضوء توجيهات سيادتهم حتى آقر الجميع صلاحيه التدريبات وملائمتها لما وضعت من اجله.
اختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها
- التعريف بالاغنية الوطنية بمصر والكويت في مقررات تاريخ الموسيقى العربية بأقسام الموسيقى في الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة.
- حث الدارسين على الحضور لحفلات الموسيقى العربية للأغاني الوطنية لزيادة خبرتهم.
- زيادة الاهتمام بالأبحاث التي تتناول الاغنية الوطنية بجميع الدول العربية على حداً سواء.
- إثراء مكتبات الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة بالمدونات الموسيقية والتسجيلات الصوتية للأغاني الوطنية خاصة لتتاح لهم فرصة الاستماع لتلك الاعمال المميزة.